جوجل كروم يضيف العديد من المميزات الخاصة لمستخدميه

مريم حسنآخر تحديث : الأحد 12 نوفمبر 2017 - 11:35 مساءً
جوجل كروم يضيف العديد من المميزات الخاصة لمستخدميه

تأتي الإضافات البرمجية (extensions أو addons) لتكمل بعض النواقص أو توفر بعض الميزات الغير متوفرة في البرنامج الأصلي، فمهما حاولت الشركة المطورة من توفير للخصائص وتحسين للأداء، إلا أن المستخدم له وجهة نظر أخرى وتتبدى له أمور قد لا يراها مطورو البرنامج الأصلي، لذلك فإن إتاحة المجال للمطورين المستقلين في المساهمة في تحسين أداء البرنامج عبر إنشاء إضافات شبه مستقلة لهو أمر فعال وله تأثير إيجابي في قوة ومتانة البرنامج.

هذا هو الحال في برنامج قوقل كروم، المتصفح الذي أصبح مهيمنا على سوق المتصفحات (كما تشير إلى ذلك العديد من الإحصائيات) حيث أصبح تقريباً نصف سكان العالم ممن يتصفحون الانترنت هم من زبائن قوقل كروم ومن محبيه (سواءً على الحواسيب المكتبية أو الأجهزة المحمولة)، لذلك لا عجب من أن نرى سوق الإضافات البرمجية (extensions) التابع للبرنامج في نمو مستمر، والخيارات فيه واسعة.

سوف نركز في هذه المقالة على الإضافات المتعلقة بموقع يوتيوب (منصة مشاركة المحتوى المرئي)، التي تركز على المستخدم العادي وليس على صانع المحتوى (تلك لها مقالة أخرى ان شاء الله)، أما في هذه المقالة فالهدف هو عرض الإضافات المميزة التي يمكن من خلالها تحسين تجربة الاستخدام وإضافة بعض المتعة إلى رحلاتك المتكررة على متن سفنية اليوتيوب.

1. Hide YouTube Comments

مهمة هذه الإضافة واضحة ومحددة (كما يعبر إسمها)، إنها إخفاء تعليقات المستخدمين على جميع الفيديوهات في اليوتيوب، فإن كنت من أولئك الأشخاص ممن يقضي نصف الوقت في قراءة ردود أفعال المشاهدين وتعليقاتهم، فهذه الإضافة قد توفر عليك بعض الوقت كي تستغله فيما هو أجدى وأنفع، وإن كنت ممن يستاء من الجدال العقيم ومن بعض المحتوى المتعصب تحت كل فيديو، فأرح دماغك وشغل هذه الإضافة كي تنعم بالراحة والسكينة.

عند تركيب وتشغيل هذه الإضافة، ستختفي التعليقات من على اليوتيوب بالكامل، لن يكون هنالك زر إظهار لها مجدداً، إلا أن توقف الإضافة عن العمل.

2. Looper

أحياناً تستمع لأغنية أو أنشودة في اليوتيوب، تخفي الصفحة في الخلفية وتكمل عملك، وحين يصل المقطع إلى النهاية، تعود وتبدأ من جديد، وتتمنى لو أن هنالك حل لتشغيل الفيديو مرة بعد مرة من تلقاء نفسه بدون أن تذهب إليه في كل مرة، نعم هنالك حلول وليس حل واحد، حيث أن هنالك عدة إضافات تقدم هذه الخاصية سواءً بشكل منفرد أو ضمن باقة متكاملة من الخصائص، ولعل هذه الإضافة هي أفضل الجميع.

بعد تركيب الإضافة، ستشاهد أيقونة جديدة صغيرة قد أضيفت تحت الفيديو، بمجرد الضغط عليها سوف يُعاد الفيديو مرات ومرات (بحسب ما تحدده أنت) لكن الميزة الإضافية التي تقدمها هذه الإضافة، هي أنه يمكن تحديد جزء معين بداخل الفيديو ليتم تكراره فقط، فأحياناً يكون الفيديو طويل وفيه مقدمة وخاتمة خارج السياق، أو ربما أردت أن تستمع إلى جزء محبب إليك بداخل المقطع الموسيقي.

3. Ratings Preview

هذه واحدة من الإضافات المفضلة لدي، حيث تقوم بإداء مهمة صغيرة لكنها مفيدة جداً ، وخاصة عند من يريد الوصول للمحتوى الأفضل ولا يحب تضييع وقته في المحتوى الرديئ، فكما نعلم، أحد الوسائل التي نعرف بها جودة الفيديو بداخل اليوتيوب هي عبر تقييمات المشاهدين على الفيديو (Likes و Dislikes)، والتي يتم تحويلها إلى شريط ملون أسفل الفيديو يعبر عن مدى رضى المشاهدين عن المقطع، لكن المشكلة أنك لن تتمكن من معرفة ذلك التقييم إلا بعد الدخول إلى صفحة الفيديو، وهنا تأتي الحاجة لمثل هذه الإضافة.

ستعرف -عبر هذه الإضافة- التقييم الكلي للمقطع قبل أن تدخل صفحته، فالشريط الأزرق سيظهر تحت كل صورة فيديو مصغرة، سواءً في الصفحة الرئيسية أو صفحة البحث أو حتى في الشريط الجانبي في مكان ظهور الفيديوهات المقترحة، وحينها سيكون من الأسهل اتخاذ قرار المشاهدة من عدمه.

4. Magic Actions

إضافة تجمع الكثير من الأدوات بداخلها، فهي تضيف لك شريط من الأيقونات تحت كل فيديو، والكثير من الخصائص والأوامر التي يمكن التحكم بها عبر الماوس أو الاختصارات، من أهم تلك الأدوات:

تحويل نمط العرض وإضافة ظل وخلفيات ملونة خلف الفيديو مع توسطه في الشاشة تحويل موقع اليوتيوب إلى النمط الليلي (ستايل أسود) تكبير شاشة عرض الفيديو بملئ صفحة المتصفح وليس ملئ شاشة الحاسوب، كي تتمكن من الوصول إلى أوامر المتصفح بسهولة إضافة تأثيرات بصرية مباشرة على الفيديو زر الإعادة التلقائية لجعل الفيديو يكرر نفسه مرات ومرات أخذ صورة (snapshot) من الفيديو وحفظها في الجهاز وغيرها من الأدوات 5. Turn Off the Lights

أطفئوا الأنوار، أغلقوا الشبابيك، دعونا نركز على الفيديو فقط، لا نريد مشتتات جانبية ولا اقتراحات مرئية، لكن لا بد من طلب المساعدة من هذه الإضافة للقيام بذلك، فهي تقوم بتعتيم الصفحة ما عدى الفيديو، يمكن أن تتحكم بدرجة التعتيم وبلون التعتيم وبالمؤثرات البصرية التي تتحرك في الخلفية، مثلاً أن يكون هنالك سحب تتحرك في الخلفية أو قطرات من الماء أو غيرها من المؤثرات، كما يمكن اختيار صورة من جهازك لتكون الخلفية ولتخفي ورائها بقية المشتتات.

الإضافة مفيدة لمن يعانون من كثرة التشعب بين الفيديوهات داخل اليوتيوب، ومن يعانون من مشكلة عدم التركيز مع المحتوى المرئي أثناء المشاهدة، هذه الإضافة تساعدهم كثيراً.

6. Enhancer for YouTube

إضافة أخرى تهدف لتحسين تجربة استخدام منصة اليوتيوب، تقدم مجموعة من الأدوات والخيارات التي يمكن التحكم بها، أحد هذه الخصائص هو تثبيت الفيديو في زاوية الصفحة ثم التحرك بحرية بداخل موقع اليوتيوب (كما هو الحال عبر تطبيق اليوتيوب للهواتف الذكية)، وهذه بعض الخصائص والخيارات الأخرى:

التحكم بدرجة الصوت عبر عجلة الماوس حذف الاعلانات من الفيديوهات (يمكن استثناء بعض القنوات) إيقاف خاصية تحميل محتوى الفيديو مسبقاً 7. DF YouTube

إضافة (عدم الإزعاج)، لن تقوم بتعتيم بقية أجزاء الصفحة والتركيز على الفيديو فقط (كما تفعل إضافة Turn Off the Lights) لكنها تذهب لأبعد من ذلك، حيث تقوم بإخفاء كل شيء تقريباً ما عدى الفيديو، لن تجد فيديوهات مقترحة على جانب الفيديو، لن تجد محتوى جذاب في الصفحة الرئيسية لليوتيوب، ولن تظهر لك أيضاً تلك المقترحات نهاية كل فيديو، باختصار، الإضافة هي من أجل استرداد وقتك المسروق عبر متاهات هذه الشبكة.

المصدر- عالم التقنية

رابط مختصر
2017-11-12
مريم حسن