أفضل الأطعمة للحامل في الأشهر الأولى

سندس أبو فولآخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 7:21 مساءً
أفضل الأطعمة للحامل في الأشهر الأولى

في بداية الحمل، وفي الأشهر الثلاثة الأولى، غثيان وقيء وكسل نوماً ما، أعراض تصيب المرأة الحامل، والتي قد تميل لأنواع معينة من الطعام وتبتعد عن أخرى تحت ما يسمى “الوحام”، ولكن ما لا تعلمينه عزيزتي الحامل، أن غذاءك في هذه الفترة هام جداً لك ولجنينك، وأن هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها خلال الأشهر الأولى، وتوضحها لنا أخصائية التغذية جيهان توفيق من خلال السطور التالية:

– المرأة الحامل وجنينها بحاجة ماسة خلال هذه الفترة للبروتين، إذ أن الجنين ينمو سريعاً، ويتوفر البروتين في الفول والعدس المجفف، والذي يمكنك وضعه كإضافة لطبق السلطة، أو غليه وسلقه ليكون وجبة مشبعة ومفيدة جداً لنمو جنينك.

– من المعروف أن جسم الحامل بحاجة ماسة للكالسيوم الذي يأخذه جنينها منها لبناء عظامه، وعليها تعويضه من خلال شربها للحليب.

– بالتأكيد التعب والغثيان يسيطران على الحامل في الأشهر الأولى، ولمقاومة ذلك فهي بحاجة إلى الكالسيوم المتوفر في الموز، لذا تناولي حبة واحدة من الموز يومياً على معدة خالية، فذلك يساعدك على محاربة الغثيان.

– دماغ جنينك وذاكرته بحاجة إلى فيتامين (ب)، وهو فيتامين متواجد في صفار البيض، لذا احرصي على تناول بيضة واحدة مسلوقة يومياً.

– خلال الحمل تكونين معرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذا عليك بتناول الثوم، الذي يقلل من خطر الإصابة لتسمم الحمل، حيث يمكنك إضافته للبيتزا والبيض المخفوق وبعض الأطعمة الخفيفة.

– خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تكون الحامل بحاجة ماسة للحديد، لذا عليها الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الخالية من الدهون.

– لتقليل احتمالية إصابة جنينك بالربو والحساسية بعد الولادة، عليك بتناول اللوز، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة جنينك، حيث يحتوي على الألياف والبوتاسيوم والبروتين، لذا تناولي ما يتراوح بين 10 و20 حبة من اللوز يومياً.

– فوائد الأوميغا 3 معروفة، فهي تعمل على تطوير أجهزة الطفل ونموها بشكل سليم، خصوصاً الجهاز العصبي، وتتواجد في أسلماك السلمون، لكن تناوليها بكميات معتدلة.

المصدر: سيدتي

رابط مختصر
2017-11-13 2017-11-13
سندس أبو فول