السعودية تأمل بتسويات مع المعتقلين بمليارات الدولارات

سندس أبو فولآخر تحديث : الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 9:01 صباحًا
السعودية تأمل بتسويات مع المعتقلين بمليارات الدولارات

كشفت وكالة بلومبيرغ أن السلطات السعودية تأمل في الحصول على ما يتراوح بين خمسين ومئة مليار دولار جرّاء تسويات مالية مع أفراد من الأسرة الحاكمة ورجال أعمال وقادة حاليين وسابقين في الجيش اعتقلوا في ما يسمّى حملة مكافحة الفساد.

ونقلت الوكالة عن مصدر سعودي لم يكشف عن اسمه أن تقدير مبالغ التسوية يُحسب بناء على المبالغ التي كسبها هؤلاء بغير وجه حق، وليس على أساس ثرواتهم الفعلية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ كذلك أن حملة الاعتقالات طالت منذ أيام 14 ضابطا متقاعدا كانوا يعملون في وزارة الدفاع، بالإضافة إلى ضابطين متقاعدين كانا يخدمان في الحرس الوطني.

وأشار المصدر إلى أنه يُشتبه في تورط المعتقلين في إبرام عقود شابها الفساد.

وكانت صحيفة تايمز البريطانية ذكرت السبت أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اشترط الحصول على مئة مليار دولار للإفراج عن الأمراء والمسؤولين السابقين ورجال الأعمال المعتقلين بفندق ريتز كارلتون بالرياض.

وأوضحت الصحيفة أن السلطات السعودية تسعى للحصول على 70% من أصول المعتقلين، حيث يمكن لهذا المبلغ أن يقدم دعما كبيرا لميزانية الحكومة التي تأثرت كثيرا بانخفاض أسعار النفط والركود الذي أصاب الاقتصاد، مضيفة أن عجز الميزانية هذا العام يبلغ 79 مليار دولار.

يُذكر أن الاعتقالات -خلال الشهر الجاري- شملت حتى الآن 11 أميرا وعشرات من الوزراء السابقين ورجال الأعمال، وبلغت جملتهم خمسمئة معتقل.

المصدر: الجزيرة

رابط مختصر
2017-11-20 2017-11-20
سندس أبو فول