الرئيس الروسي ونظيره التركي يبحثان ملفي سوريا والتجارة

سندس أبو فولآخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 9:09 مساءً
الرئيس الروسي ونظيره التركي يبحثان ملفي سوريا والتجارة

يجري الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان مباحثات في منتجع سوتشي تتناول الأزمة السورية والوضع في منطقة الشرق الأوسط، فضلا عن العلاقات بين البلدين، ولا سيما الاقتصادية منها.

وسيبحث بوتين وأردوغان بشكل مفصل توافقات أستانا بشأن مناطق خفض التصعيد في سوريا، وكذلك دفع التسوية السياسية السورية، إضافة الى التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا التصعيد في لبنان والخلافات الخليجية الإيرانية وتداعياتها السلبية الممكنة على الأمن الإقليمي.

وكانت موسكو أعلنت قبل أيام أن موعد ومكان “مؤتمر الحوار السوري” لا يزال قيد البحث، معتبرة أنه من الضروري إشراك الأكراد في بحث مستقبل سوريا، وذلك بعد إعلانها تأجيل عقد المؤتمر الذي كان مقررا في مدينة سوتشي الروسية بسبب رفض المعارضة السورية المشاركة فيه، واعتراض تركيا على حضور حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

التبادل التجاري

وذكر المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أمس الأحد أن الرئيسين التركي والروسي سيتبادلان في المحادثات وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، ولا سيما الملف السوري والعلاقات الثنائية.

ولفت قالن إلى أن المساعي بين أنقرة وموسكو لا تزال جارية على قدم وساق لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ مئة مليار دولار.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة التركية إلى أن المحادثات بين أردوغان وبوتين ستتطرق إلى مسألتي رفع ما تبقى من بعض القيود المفروضة على التجارة، وإعادة الإعفاء من تأشيرة الدخول لمواطني البلدين.

وكانت روسيا قد حظرت العديد من السلع التركية وألغت إعفاء التأشيرة عقب إسقاط أنقرة طائرة حربية روسية دخلت المجال الجوي التركي في العام 2015.

المصدر: الجزيرة

رابط مختصر
2017-11-13
سندس أبو فول