نتنياهو نستعد للانسحاب من اليونيسكو اقتداء بأميركا

حنين مرتجىآخر تحديث : الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 9:21 صباحًا
نتنياهو نستعد للانسحاب من اليونيسكو اقتداء بأميركا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم إن إسرائيل تستعد للانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو)، وذلك بعد ساعات من إعلان الولايات المتحدة انسحابها من المنظمة، متهمة إياها بمعاداة إسرائيل.

ووصف نتنياهو في بيان له قرار الولايات المتحدة الانسحاب من اليونيسكو في بيان بأنه “شجاع وأخلاقي، لأن منظمة اليونيسكو أصبحت مسرح عبث، وبدلا من الحفاظ على التاريخ فإنها تقوم بتشويهه”. وأضاف البيان أن نتنياهو أصدر تعليمات لوزارة الخارجية الإسرائيلية ببدء الاستعداد لترك المنظمة أيضا.

وكانت إسرائيل وجهت في السنوات الأخيرة انتقادات لمنظمة اليونيسكو متهمة إياها بالانحياز في النزاعات القائمة بشأن مواقع ثقافية في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية.

وجاء إعلان إسرائيل أنها ستنسحب من اليونيسكو بعد ساعات من إعلان واشنطن القرار نفسه، وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن الولايات المتحدة ستشكل بعثة بصفة مراقب لتحل محل بعثتها في منظمة اليونيسكو التي تتخذ من باريس مقرا لها.

وقالت المتحدثة إن “القرار لم يتخذ بسهولة، وهو يسلط الضوء على مخاوف الولايات المتحدة من تزايد ديون اليونيسكو، وضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة، ومن استمرار الانحياز ضد إسرائيل فيها”.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن قرار الانسحاب من اليونيسكو سيطبق اعتبارا من 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

تقليص التمويل

وكانت أميركا قلصت تمويلها لليونيسكو عام 2011 عقب قبول المنظمة عضوية دولة فلسطين، وكانت الولايات المتحدة وإسرائيل ضمن 14 دولة من أصل 194 دولة عضوا بالمنظمة رفضت عضوية فلسطين.

في المقابل، عبّرت المديرة العامة لليونيسكو إيرينا بوكوفا عن “أسفها العميق” لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من هذه الوكالة الدولية، معتبرة أنه “خسارة للتعددية”، كما عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه لقرار واشنطن.

المصدر: الجزيرة 

رابط مختصر
2017-10-13
حنين مرتجى