اردوغان يوجه اتهامات للاكراد بالسعي لمحاصرة تركيا

حنين مرتجىآخر تحديث : الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 9:21 صباحًا
اردوغان يوجه اتهامات للاكراد بالسعي لمحاصرة تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الممر الذي وصفه بالإرهابي المزمع تأسيسه على طول الحدود الجنوبية لتركيا يهدف لمحاصرة بلاده.

وأضاف في خطاب له في أنقرة الخميس “من يمكن أن يدعي بأن هدف الممر الإرهابي الذي يحاولون تأسيسه على طول حدودنا الجنوبية، هو مكافحة تنظيم داعش؟ إن الهدف من هذا الممر الإرهابي هو فقط محاصرة تركيا”.

وتابع “النظام السوري يؤكد لحزب العمال الكردستاني وللبارزاني وقوفه إلى جانبهم، وهذا النظام كان يقاتلهم في السابق، والبارزاني بدوره يقف إلى جانب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الذي كان يقاتله في السابق، وهؤلاء ليسوا أصدقاءنا، بل هم أصدقاء لبعضهم البعض”.

وأشار أردوغان في خطابه إلى أن تركيا لم تعد تثق بأصدقاء الأمس في إشارة إلى مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق الذي أصبح حليفا لأعداء تركيا في هذه الأيام حسب تعبيره.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي على خلفية أزمة استفتاء الانفصال بكردستان العراق. وقد سبق له أن حذر من أن ذلك الاستفتاء يعني إشعال فتيل صراع جديد في المنطقة، مشيرا إلى أن بلاده لن تصمت عن مخاطر تهدد أمنها القومي.

كما سبق لأردوغان أن أكد أن بناء الأكراد دولة على حدود بلاده “مجرد أحلام بالنسبة لهم” وقال “إن هذا الأمر مسألة بقاء لدولتنا، يمكن أن نأتي على حين غفلة بلا موعد في ليلة، كل الخيارات التي لن نتوانى عن استخدامها موجودة أمامنا على الطاولة”.

وتزامنت تصريحات الرئيس التركي مع إعلان الحكومة العراقية أن لديها شروطا مسبقة قبل إجراء محادثات مع حكومة إقليم كردستان العراق بعدما أبدت الأخيرة استعدادها للحوار.

وتتثمل الشروط في الإقرار بالسيادة الوطنية للحكومة الاتحادية على كل أراضي العراق، وبسيادتها على ملف التجارة الخارجية بما فيها تجارة النفط، وملف أمن وحماية الحدود والمنافذ البرية والجوية.

المصدر: الجزيرة

رابط مختصر
2017-10-13
حنين مرتجى