العبادي يؤكد استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء كردستان إلى العنف

حنين مرتجىآخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 8:47 مساءً
العبادي يؤكد  استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء كردستان إلى العنف

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

وقال العبادي في مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” اليوم، “إذا كان السكان العراقيين مهددين باستخدام القوة خارج القانون فسنتدخل عسكريا”. ورأى أن الاستفتاء الذي سيجري في 25 سبتمبر/ أيلول الحالي “تصعيد خطير” وسيتسبب بانتهاك سيادة العراق.

من جهة أخرى ذكر العبادي أنه يوجه “دعوة مخلصة وأخوية إلى القادة في كردستان بأن قرار الاستفتاء خطير”، واعتبره لعبا بالنار، مشيرا إلى أن “كل المكتسبات التي حققها مواطنونا الكرد العراقيون معرضة للتهديد”، وفق موقع “السومرية نيوز”

وأضاف “عندما تفتح خلافا مع الكل ولا تعترف بالدستور والحدود والقانون العراقي، وتطلب من الدول الأخرى الاعتراف، فإن هناك تناقضا”، موضحا “أنت الآن تفتح الباب على مصراعيه لعدم احترام هذه الدول للحدود والدستور العراقي، وتشجع الآخرين على التدخل بالشأن العراقي، وهذه خطورة”.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني شدد على أنه لن يقبل لأي مسؤول غربي أن يفرض رأيه على الأكراد بشأن الاستفتاء المرتقب.

وقال بارزاني اليوم في تجمع جماهيري بمدينة دهوك شمالي العراق إن “الاستفتاء وسيلة وليس هدفا، وقد قلنا إنه إذا كان هناك بديل أفضل فأهلا وسهلا، ولكن الوقت فات على الحديث عن بديل، وبعد الاستفتاء نحن مستعدون لعقد اجتماعات جدية”، معلنا أن الأكراد يتوجهون لقول “نعم لاستقلال كردستان”.

وأوضح أن “قرارات البرلمان العراقي من اليوم فصاعدا لن تشمل إقليم كردستان”، معتبرا أن البرلمان أصبح “أداة بيد مجموعة من الشوفينيين قوميا ومذهبيا”.

وجدد بارزاني تأكيده أن الاستفتاء سيجري في موعده، مطالبا المواطنين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع، مضيفا أن “مبدأ الفدرالية والشراكة لا وجود له ببغداد، وشعبنا قال كلمته للتوجه صوب الاستفتاء”.

المصدر –روسيا اليوم

رابط مختصر
2017-09-16 2017-09-16
حنين مرتجى