الجامعة العربية تؤكد رفض إستفتاء كردستان العراق

حنين مرتجىآخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 6:09 مساءً
الجامعة العربية تؤكد رفض إستفتاء   كردستان العراق

رفضت جامعة الدول العربية إجراء إقليم كردستان شمالي العراق استفتاء بشأن مصيره يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري، في حين وصف أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني الخطوة بـ”الإجراء غير المدروس”.

فقد أصدر المجلس الوزاري للجامعة العربية اليوم الأربعاء قرارا بالإجماع يؤكد رفض الاستفتاء، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال إنه “مرفوض لعدم قانونيته وتعارضه مع الدستور العراقي الذي يجب احترامه والتمسك به”.

وأشار إلى أن قرار المجلس الوزاري الذي جاء بناء على طلب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري “يدعم وحدة العراق لما تمثله من عامل رئيسي لأمن واستقرار المنطقة، وأن تهديد هذه الوحدة يمثل خطرا على أمن المنطقة وقدرة دولها وشعوبها على مواجهة الإرهاب”.

وفي السياق نفسه، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى الحوار بين الفصائل الكردية في العراق والحكومة العراقية.

وقال أبو الغيط “إن بقاء العراق الموحد الفدرالي المتعدد المكونات والأعراق هو مصلحة للعراق بعربه وكرده وللأمة العربية كلها”. وأضاف “أوجه ندائي للإخوة الأكراد بإعطاء الفرصة للحوار حفاظا على الدستور الذي شاركوا في صياغته وصونا للنظام الذي يحفظ للعراق وحدته”.

المصدر –الجزيرة نت 

رابط مختصر
2017-09-13 2017-09-13
حنين مرتجى