كيف تنظفي غسالة الصحون ؟

شذا أبو دقةآخر تحديث : السبت 7 أكتوبر 2017 - 1:53 مساءً
كيف تنظفي غسالة الصحون ؟

معظماً لا يفكر في تنظيف غسالة الأطباق بإستمرار ، فقد يعتقد أنه بمجرد الحصول علي أطباق نظيفة فلا حاجة لنا بتنظيف غسالة الأطباق . و لكن هذه العادة السيئة بعد مرور فترة من الزمن تضر غسالة الاطباق . إنظر في الخطوات المذكوره أدناه لتنظيف الجيد للغسالة .

خطوات تنظيف غسالة الأطباق هى الدليل للحفاظ عليها :

التنظيف الدقيق للغسالة الأطباق :

1. قم بملئ نصف الحوض بالماء و إضافة 2 كوب من الخل . لأنه يمكنك إستخدام هذا الخليط في تنظيف جدران و قاعدة غسالة الأطباق و إذا لم يكن لديك خل يمكنك محاولة تجربة ما يلي من الخيارات الأخري :

عصير الليمون . منتج تنظيف غسالة الأطباق . 2 . إزالة الرفوف : هناك إثنين من الرفوف فقط يمكنك إزالتهم من غسالة الأطباق و الحامل و أي قطع أخري ليست جزء من الرفوف حتي لو كانت قطع صغيرة جداً قم بفكها و وضعها في الحوض المملوء بالماء و الخل لتنظيفها جيداً . و إذا كان هناك قطع لا تستطيع فكها من غسالة الأطباق يمكنك تنظيفها بقطعة من القماش مبللة بمحلول الماء و الخل .

يجب ، فحص الرفوف جيداً ، لتأكد من وجود أي بقايا طعام و التخلص منها بأي أداء مناسبة 3. التخلص من الشوائب الموجودة في فتحات الأذرع الدوران : يجب التأكد من أن جميع الفتحات المفتوحة ، تمر المياه من خلالها بحرية . و إذا واجهت مشكلة فإن الفتحات تحتاج إلي التنظيف ، لكي تتمكن من تشغيل غسالة الأطباق بكفاءة أكثر . يمكنك القيام بذلك من خلال إدخال مسواك أو إبرة مع توخي الحذر لعدم خدش أي جزء من غسالة الأطباق أثناء دخولها و إخراجها .

و إذا كانت هذه الفتحات صغيرة جداً يمكنك إستخدام سلك معدني و السماح له بالمرور من داخلها لإخراج الشوائب . 4. المسح حول حواف الباب جيداً : هذا الجزء من غسالة الأطباق لا يتم تنظيف دائماً أثناء دورة عمل غسالة الأطباق . لذلك قم بإستخدام قطعة من القماش المبللة بمحلول الخل و الماء أو رذاذ التنظيف بمسح هذه المنطقة . و يمكنك إستبدال قطعة القماش بفرشاة الأسنان الناعمة للوصول إلي الزوايا التي من الصعب أن تنظيفها بقطعة القماش .

و لا تنسي الجزء السفلي من حواف الباب لأنه من السهل أن تتراكم بها بقايا الطعام ، لذلك حاول تنظيفها بقطعة القماش المبللة بالخل و الماء . 5. إزالة العفن الفطري : يمكنك إزالة العفن الفطري المتراكم عن إستخدام غسالة الأطباق بدون تنظيم من خلال إستخدام المنظفات الحمضية أو خليط من مواد التبيض و منظفات غسالة الأطباق . و تعد مواد التبيض مواد كيميائية قوية جداً ، لذلك فهي عنصر ضروري في التنظيف .

و إذا كنت تواجه مشكلة تراكم العفن الفطري بإستمرار ، يمكنك فتح غسالة الأطباق لفترة من الوقت بعد كل دورة غسيل و تركها حتي تجف . إذا كانت غسالة الأطباق ، مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تجنب إستخدام مواد التنيض و المنظفات القوية . 6. تنظيف بقع الصدأ : قد يكون حدوث الصدأ في غسالة الأطباق خارج عن إرادتك و خصوصاً الصدأ الخارجي . و لكن بقدر الإمكان حاول معالجة المشكلة من جذورها ، و ذلك من خلال إستخدام منقي المياه ، الذي يعمل علي إزالة كمية من الحديد الموجودة في المياه فهذه المرشحات تعمل علي إزالة الحديد من الماء و مفيدة جداً إذا كانت المياه بها نسبة عالية من الحديد و بالتالي مع إستخدام غسالة الأطباق ، يؤدي إلي حدوث الصدأ .

يمكنك إستخدام مزيل الصدأ ، لإزالة بقع الصدأ الموجوة في غسالة الأطباق . و إذا كانت أسلاك غسالة الأطباق تعاني من الصدأ يمكنك البحث عن الطلاء المناسب لها أو إستبدال الرف بالكامل للقضاء علي الصدأ نهائياً . 7 . إخراج جميع الأجزاء الأخري الموجودة في غسالة الأطباق و نقعها في محلول الماء و الخل مثل الأذرع و الفلتر و جميع الأجزاء الداخلية الصغيرة الأخري الموجودة .

فك القاع ( أرضية غسالة الأطباق ) :

هذا الجزء مهم جداً في غسالة الأطباق لأنه من خلاله تمر مياه الصرف الصحي ، و قد يتعرض لأي إنسداد . لذلك يجب فحصه بإستمرار و إزالة أي مواد صلبة تتراكم و خصوصاً قصاصات الورق أو شطايا الأطباق المكسورة أو الحصي

1. لكي تقوم بإزالة الفضلات المتراكمة : قم بفصل غسالة الأطباق من الزر الموجود تحت الحوض . و ذلك بمتابعة سلك غسالة الأطباق للتأكد من التوصيل جيداً .

إذا كانت غسالة الأطباق متحركة ، يمكنك فصل و تحريك السلك بسهولة . 2. إزالة المسامير الموجودة في الأسفل بعناية ، و الإنتباه لكي لا تسقط بداخل غسالة الأطباق .ثم قم برفع غطاء الفلتر و فك الجزء بعناية تامة و لكي تتذكر أين توجد أماكن القطع التي قمت بفكها ، حاول إلتقاط صورها قبل الفك .و إخراجهم بالترتيب حتي تكون عملية إعادة تجميعهم أسهل .

3. وضع شريط علي الفلتر المفتوح و ذلك لمنع دخول أي شوائب أثناء التنظيف .لأنها قد تؤدي إلي إنسداد الأنابيب و توقف عمل غسالة الأطباق .

4 .بإستخدام قطعة من القماش ، قم بإزالة الشوائب الموجودة و فرك القاعدة الأساسية لتنظيفها .و لكن كن حذر مع الزجاج المكسور . و إذا كانت غسالة الاطباق بها شوائب كثيرة من الزجاج المسكور يمكنك إستخدام قفاز مطاطي فهو فكر أمنة .

يمكنك إستخدام قطعة من القماش أو فرشاة لإزالة الرواسب . لتنظيف غسالة الأطباق بشكل صحيح .

5. قم بإعادة كل القطع مرة أخري إلي مكانها و ربط المسمار جيداً ، و حاولة تجربة تشغيل الغسالة للتأكد من أنها تعمل جيداً .

تعلم بعض أمور الصيانة الروتينية لغسالة الأطباق :

1. قم بإستخدام غسالة الأطباق الخاصة بك بصورة منتظمة لمنع تراكم أي مواد غذائية أو شوائب أخري في غسالة الأطباق ، مما يقلل من الحاجة إلي تنظيفها بإستمرار و يمكنك أيضاً تشغيلها فارغة .

2. يفضل وضع القليل من الماء الساخنة في الحوض قبل تشغيل غسالة الأطباق ، لتحصل علي اطباق أنظف إذا كان الماء ساخن .

مع الحرص علي ضبط درجة حرارة سخان المياة حتي لا تحترق يديك .

3. التخلص من النفايا قبل البدء في إستخدام غسالة الأطباق ، لأنه قد يؤدي إلي سد أنايبب الغسالة . و قد يؤدي إلي العديد من المشاكل الأخري .

4. وضع الخل عند إستخدام غسالة الأطباق ، و يقصد به وضع 2 كوب من الخل في الجزء السفلي من غسالة الأطباق و تركه لمدة 15 – 20 دقيقة .

و إذا كنت تعاني من روائح كريهة للغاية يمكنك تركه طوال الليل أو وضع طبق به 1/2 كوب من صودا الخبز .

5. رش الجزء الأمامي من غسالة الأطباق بكمية خفيفة من رذاذ التنظيف . و المسح بقطعة إسفنجية أو قطعة قماش ناعمة و الإهتمام بزر التحكم و المقابض للتخلص من الأوساخ .

6. قم بإعادة تعبئة غسول تنظيف غسالة الأطباق مرة واحدة في الشهر ، و ذلك لمنع تراكم البقع علي الأطباق.

نصائح :

يمكنك إستخدام بلورات البوراكس لتنظيف . قم بإستمرار متابعة إزالة أي بقايا موجودة في أسفل غسالة الأطباق . يفضل إرتداء القفازات ، أثناء التعامل مع البقايا الصلبة . إستخدام نوع جيد من المنظفات ، حتي تحصل علي أطباق لامعة . تنبيهات :

إذا كنت تقلق من فك الجزء السفلي من غسالة الأطباق و ستجد صعوبة في إعادة تركيبها مرة أخري لا تحاول فكها فهي لا تحتاج إلي التنظيف المتكرر . لا تحاول خلط المنظفات المنزلية و خصوصاً مواد التبيض مع منظفات أو مواد كيميائية أخري . يجب إستخدام المنظفات التي صممت خصيصاً لغسلات الأطباق و ليس الصابون السائل الذي يستخدم في غسل الأطباق اليدوي . أشياء سوف تحتاج إليها :

2 كوب من الخل . قطعة قماش أو إسفنج . رذاذ تنظيف .

المصدر-ثقف نفسك

رابط مختصر
2017-10-07 2017-10-07
شذا أبو دقة