كيف تقوم بتنظيف عدستك الطبية ؟

شذا أبو دقةآخر تحديث : الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 10:12 مساءً
كيف تقوم بتنظيف عدستك الطبية ؟

النظارات الطبية عرضة لتراكم الزيوت الطبيعية الناتجة من يديك و الوجه و الرموش و تخلق طبقة لزجة من الأتربة و الدهون . و هذا يؤثر علي رؤيتك من النظارة و يجعل زجاج النضارة ضبابي قد تكون أنسب و أسرع طريقة لكي تحسن رؤيتك هي مسح زجاج النضارة بطرف التي شيرت . و لكنك لا تنتبه إلي أن طرف القميص محمل بجزئيات الغبار التي يمكن أن تؤثر علي زجاج النظارة بالسلب و بالتالي ، تحتاج إلي البحث عن طرق جيدة للتنظيف النظارتك . و الخبر السار ، هنا الذي نعرضه عليك ، يمكنك تنظيف النظارة بدون الحاجة إلي شراء منظف تجاري مكلف ، فقط كمية صغيرة من الصابون السائل كافية للقيام بهذا الغرض .

بالإضافة إلي ذلك فإن جمعية النظارات الأمريكية توصي بتنظيف النظارة يومياً و يفضل في الصباح .

لذلك يجب عليك تنظيف النظارة بصورة منتظمة ، لتحسين الرؤية من خلالها بالإضافة إلي أنها تجعل مظهرك يبدو أنيق و ذكي أكثر . و من المثير للإهتمام بأن بعض الأفراد يفضلوا وضع إطار النظارة في الفم و يفسر الأخصائين النفسين ذلك بأن هذه الحركة نتيجة للشعور بالإطمئنان أو طريقة لتأخير إتخاذ القرارات . لذلك إذا كنت من هؤلاء الأفراد الذين يقوموا بوضع إطار النظارة في الفم يجب أن تحافظ علي نظافة الإطار لأنه معرض لتراكم بقايا المكياج و الشعر .

بالصور طريقة تنظيف النظارة الطبية

خطوات التنظيف :

يمكنك شطف نظاراتك الطبية تحت الماء الجارية الدافئة .

ثم وضع قطرة من الصابون السائل ( سواء كان صابون غسل الصحون أم اليدين ) علي كل عدسة .

البدء بفرك زجاج كل عدسة بأصابعك ، حتي يحدث الصابون رغوة .

في هذه الخطوة ، قم بشطف النظارات مرة أخري تحت الماء الجاري الدافئ للتخلص من أثر الصابون الموجود علي العدسات .

لا يجب تجاهل غسل إطار النظارة الطبية جيداً .

أيضاَ سوف تلاحظ بأن وسادات الأنف الموجودة في النظارة الطبية ، عرضة لجمع الأوساخ و الأتربة و الدهون بعد مرور فترة من الوقت .

يمكنك تنظيف الطبقة اللزجة الموجودة علي وسادات الأنف بإستخدام فرشاة أسنان ناعمة ، مع الحرص علي عدم تنظيفها في إتجاه معاكس للعدسات حتي لا تسبب لها أي خدوش أثناء التنظيف .

يمكنك مسح المياه الزائدة الموجودة علي العدسات بإستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة . و مسح كل عدسة بمفردها بهدوء .

و في النهاية ، قم بتلميع عدسات النظارة الطبية من خلال مسحها بقطعة قماش قطنية جافة أو قماش ستوكات .

نصائح إضافية :

من الطرق السريعة لتنظيف النظارة الطيبة طوال اليوم ، هي الإحتفاظ بقطعة قماش ستوكات معك بإستمرار لتنظيف النظارة الطبية عند الحاجة .

لا تحاول أبداً تنظيف النظارة الطبية بأي منظف يحتوي علي الأمونيا أو منظفات تحتوي علي مواد مبيضة . و أيضاً عدم إستخدام منظفات الزجاج أو الخل .و ذلك لأنهم يحتوي علي مواد كيميائية لأنها تجرد النظارة الطبية من الطلاء الموجود عليها .

لا ينصح بتنظيف النظارة الطبية بقطعة قماش أو منشفة ورقية لأنها تترك وبر علي زجاج النظارة الطبية ، علاوة علي ذلك لا ينصح بإستخدام مواد خشنة لتنظيف زجاج النظارة حتي لا يؤدي إلي حدوث خدوش للزجاج .

يفضل شراء نظارات طبيبة لها خصائص مضادة للتوهج و طلاء واقي من الأشعة فوق البنفسيجية .

يجب مسح جانبي عدسات النظارة الأمامي و الخلفي بلطف لكي تتخلص من أي أتربة عالقة بالعدسات .

للحفاظ علي النظارة الطبية نظيفة لأطول فترة ممكنة يجب وضعها في جراب خاص بها في حالة عدم إستخدامها فهذا يحميها من التعرض للخدوش و الإتساخ . لذلك يجب أن تدرج هذه الخطوة علي الفور إلي روتينك اليومي .

المصدر-ثقف نفسك

رابط مختصر
2017-10-06 2017-10-06
شذا أبو دقة