كيف تقطعي بصل دون دموع بعد اليوم ؟

شذا أبو دقةآخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 12:36 مساءً
كيف تقطعي بصل دون دموع بعد اليوم ؟

لماذا يدفعك البصل نحو البكاء، وكيف يمكنك منع ذلك؟ يتكون البصل من “غلاف” خارجي من الأوراق (الطبقة بنية اللون)، و”القشور” (الجزء الصلب أبيض اللون المليء بالعصارة والقابل للأكل)، ومن “لوح قاعدي” (يسمى عادةً بالجذر أو الجزء الزغِب). عندما تقوم بقطع اللوح القاعدي أو الفسيلة، تقوم تلك الأجزاء بإطلاق إنزيم. يتفاعل ذلك الإنزيم بداخل البصلة لإطلاق غاز، وعند اجتماع ذلك الغاز مع الماء فإنه يُنتج حمضًا. إذا ما كان هذا الماء بداخل عينيك، فلقد أصبح هناك حمض بداخل عينيك. سنقدّم لك في هذا المقال طرق تقطيع البصل واستخدامه دون أن يؤدي ذلك إلى إثارة عينيك وتهيّجهما، ابدأ من الخطوة الأولى بالأسفل وانسَ دموع البصل إلى الأبد!

جزء 1 دون استخدام أدوات خاصة

1-استخدم سكينًا حادًا جدًا لتقطيع البصل. يتم إفراز الإنزيمات عند تكسير أو سحق الخلايا الموجودة بالبصل، ويسمح لك استخدام سكين حاد أن تقطع البصلة عوضًا عن سحق الخلايا الموجودة بها مما يؤدي إلى إطلاق إنزيمات أقل. يمكنك استخدام تقنيات أخرى لتجنّب تهيّج العينين، إلا أن هذه الخطوة أساسية مع أي تقنية تستخدمها، استخدم دائمًا سكينًا حادًا جدًا عند تقطيع البصل!

2-ضع البصل في المجمّدة لمدة 10-15 دقيقة قبل تقطيعه. يؤدي ذلك إلى تقليل كمية الإنزيم الحمضي الذي يتم إطلاقه في الهواء، كما أن ذلك لا يؤثر أبدًا على الطعم. لقد تم وصف هذه الطريقة على أنها “الطريقة الأكثر فعالية لتقليل الدموع بسبب البصل” في البرنامج التلفزيوني الشهير “Food Detectives”. يمكنك استخدام الثلاجة أيضًا، ولكن تأكد من عدم ترك البصل بجوار التفاح أو البطاطس، ومن عدم ترك البصل لمدة طويلة جدًا (يكفي 20 دقيقة فقط) – حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق رائحة البصل بداخل الثلاجة.

3-قطّع البصل تحت الماء. تعد هذه الطريقة أحد الطرق الفعالة، إلا أنها صعبة من حيث التحكم بمسك البصل تحت الماء. تتناثر أجزاء البصل المقطعة في كل مكان إلا إن قمت بإمساك البصلة بإحكام، ثم يجب عليك بعد ذلك انتشال قِطع البصل وتصفية الماء. يمكن أن يكون فعل ذلك صعبًا إذا ما لم تقم به بشكل صحيح، لذا خطِّط لهذه العملية قبل البدء. ينصح البعض بفعل ذلك تحت “ماءٍ جارٍ”، إلا أن ذلك صعب أيضًا كما يمكن لك أن تتخيل. يتسبب الماء الجاري بإسقاط كل قطع البصل من يديك مما يجعل العملية فوضوية إن لم تتمكن من السيطرة عليها.

4-قم بتقطيع البصل بجوار ماء جارٍ يكون ساخنًا، أو استخدم البخار. يمكنك استخدام غلاية الماء الكهربائية أو طنجرة مليئة بالماء لتنفيذ ذلك. الفكرة وراء هذه الطريقة هي أن البخار سيتسبب بسحب الغازات الخارجة من البصلة وتشتيتها.

5-تنفس من خلال فمك وأخرج لسانك للخارج. يتسبب ذلك بسحب الغاز نحو لسانك المبتل. سيؤدي ذلك إلى تجنب وصول الغاز لأعصاب الشم الموجودة بالقرب من أعصاب الغدد الدمعية، مما سيؤدي إلى انعدام الدموع خلال عملية التقطيع، ويمكن إثبات ذلك بسهولة حيث أنك إذا ما نسيت وتنفست من أنفك، ستُفرز الدموع فورًا!

6-قم بنقع البصلة في الماء. يتسبب ذلك بتبديل طبيعة الإنزيم بسبب وجود الحاجز المائي الهوائي. عليك أن تعلم بأن هذه الطريقة تتسبب بتقليل نكهة البصل قليلًا، كما أن البصلة تصبح زلقة (مما يجعل التعامل معها أصعب). إذا ما كنت غير مهتمٍ بالعيوب السابقة، يمكنك تجربة هذه الطريقة.

7-قم بتوجيه السكين بعيدًا عن الأنابيب. حيث أن البصل يكون في شكلٍ إنبوبي، فإن توجيه الأنابيب بعيدًا عنك عند تقطيع البصل سيحد من إنطلاق الغاز نحو عينيك. يمكن لأي نسمة هواء أن تقوم بدفع الرذاذ نحو عينيك، لذا انتبه من اتجاه تيار الهواء أيضًا. قم بتشغيل المروحة – ووجها في الإتجاه الصحيح!

8-استخدم الصفير. يمكن أن يتسبب الصفير بإحداث تيار هواء، ويكون اتجاه تيار الهواء بعيدًا عن وجهك مما يمنع الغاز المنبعث من البصلة من الوصول إلى عينيك. كل ما عليك فعله هو اختيار نغمة تدفعك إلى الاستمرار بالصفير وعدم التوقف، ويمكنك حينها تقطيع كمية البصل التي تحتاج إليها.

9-ضع قطعة من الخبز في فمك. يقول بعض الأشخاص بأن المضغ، خصوصًا مضغ الخبز، يساعد على تجنب الدموع عند تقطيع البصل. امضغ ببطء شديد واسمح للخبز بالبقاء في فمك لفترة وجيزة. سيؤدي ذلك إلى امتلاء فمك بالماء، الأمر الذي قد لا تحبذه، إلا أن عينيك لن تمتلئا بالماء ولن تذرفا الدموع! ينصح البعض الآخر بمضغ العلكة. لا يوجد سبب واضح لسبب فعالية ذلك في منع الدموع، إلا أنه يمكنك تجربته!

جزء 2 أفكار إبداعية

1-قم بارتداء نظارات واقية أو قناع. إذا كنت تمتلك نظارات سباحة أو نظارات كتلك المستخدمة في المعامل الكيميائية على مقاسك، فإن هذه الطريقة ستكون الأكثر فعالية. لن يتمكن الغاز المنبعث من البصل من الوصول إلى عينيك. ولكن انتبه، إن لم تكن النظارات مناسبة لمقاسك، فإن كل ما ستفعله هو تقطيع البصل أثناء ارتداء نظارات غريبة الشكل، مع البكاء أثناء فعل ذلك! احذر من نظارات تقطيع البصل موحّدة الحجم التي يتم الدعاية لها على شبكة الإنترنت، حيث أن فرص إيجاد نظارة تناسب مقاسك ليست بالمؤكدة. وإذا ما كنت ترتدي النظارات، فإنك على الأرجح ستجد طرق أخرى أفضل.

2-قم بتقطيع البصل بجوار مصدر سحب هواء قوي كالنافذة والمروحة وشفاط الهواء. هذه الطريقة مفيدة لأن مصدر سحب الهواء يُبعد الغاز المنطلق من البصل بعيدًا عن عينيك. قم بتقطيع البصل على الموقد واستخدم جهاز التهوية الموجود أعلاه (تأكد من تشغيل الجهاز بطاقته القصوى). يمكنك أيضًا فعل ذلك بجوار نافذة مفتوحة، أو أن تفعل ذلك بالخارج مع الاستمتاع بالنسيم العليل.

3-استخدم محلولًا حمضيًا أو أيونيًّا. سيقوم المحلول الحمضي أو الأيوني بتغيير طبيعة الإنزيم المنبعث من البصل. إليك بعض المحاليل التي يمكن إيجادها في المنزل: ضع بعض الخل على لوح التقطيع. سيقوم الحمض بتغيير طبيعة الإنزيم. انقع البصلة في ماءٍ مالح. سيقوم المحلول الأيوني بتغيير طبيعة الإنزيم، إلا أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تغير النكهة.

4-استخدم طريقة الشمعة. قم بإشعال شمعة وضعها بجوار لوح التقطيع قبل البدء بتقطيع البصل. سيؤدي ذلك إلى دفع الغاز المندفع من البصل نحو شعلة الشمعة. يمكن ألا تكون هذه الطريقة هي الأفضل. يقول البعض بأن هذا يحجب الرائحة فقط ولا يؤثر على الدموع بتاتًا. إلا أن رائحة مطبخك ستكون جميلة على الأقل!

أفكار مفيدة استخدم البصل الحلو حيث أنه أقل إثارة لتهيج العينين وإفراز الدموع. اجعل تقطيع البصل هو الخطوة الأخيرة إن استطعت. سيؤدي ذلك إلى قضاء وقت أقل في المطبخ الممتلئ برائحة البصل. قم بمضغ علكة النعناع عند تقطيع البصل. سيقوم ذلك بإبقاء فمك مشغولًا وسيساعدك على عدم إفراز الدموع عند تقطيع البصل. استخدم البصل المجمد إن أمكن. احتمالية إفراز الدموع مع البصل المجمد تكون أقل بكثير.

تحذيرات تأكد من تقطيع البصل بحرص عند استخدام سكين حاد لتقليل احتمالية جرح نفسك. اطلب من أحد البالغين مساعدتك إن تطلّب الأمر.

المصدر- موقع wikiHow

رابط مختصر
2017-09-16
شذا أبو دقة