كيف تتخلصي من سوس الدقيق نهائياً ؟

شذا أبو دقةآخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 12:26 مساءً
كيف تتخلصي من سوس الدقيق نهائياً ؟

سوس الدقيق عبارة عن حشرة متناهية الصغر تنتشر في المنتجات الجافة مثل الحبوب والعجين والخضروات المجففة والجبن والذرة والفواكه المجففة. يمكن لهذا السوس أن ينمو في أنظف المطابخ لو كانت البيئة مناسبة له. البيئة المثالية له تكون رطبة ومظلمة ودافئة وهذه الصفات متوفرة في مكان تخزين الطعام والسوس عادةً يدخل المطبخ مختبأً في المواد الغذائية أو الأكياس. هذا المقال سيعلمك كيفية معرفة التفشي ومعالجته ومنعه من الحدوث مرة أخرى.

جزء 1 اكتشاف سوس الدقيق

1-ابحث عن “غبار السوس” البني على سطح الطعام.سوس الدقيق جسمه أبيض مصفر وشديد الصغر بحيث قد لا يرى بالعين المجردة. لهذا السبب من الصعب أن تكتشف وجوده قبل أن يكون التفشي كاملًا. لسوس الدقيق أرجل بنية اللون والسوس الحي والميت وفضلاته معًا يظهرون كطبقة بنية. يبدو مثل الرمال قليلًا.

2-افرك بعض غبار السوس أو بعض الدقيق الذي تشك في وجود تفشي فيه بين أصابعك وشمه لترى هل به رائحة مثل النعناع ام لا. عندما يُكسَّر سوس الدقيق يترك رائحة نعناع مميزة. قد يصبح للطعام أيضًا رائحة حلوة أو طعمًا حلوًا حتى قبل أن تكتشف وجود السوس.

3-افرد بعض الدقيق على سطح مستو وافحصه لربع ساعة. اجعل الدقيق ناعمًا بأقصى ما يمكنك قبل أن تتركه وتذهب. إذا كان الدقيق به تفشي سوس الدقيق فسيسبح السطح غير مستو بسبب حركة السوس.

4-ضع قطعة من شريط لاصق شفاف على العلب أو رفوف مكان التخزين وانظر هل يوجد سوس أم لا. السوس سيلتزق بالشريط اللاصق وقد تكون قادرًا على رؤيته بعدسة مكبرة. افحص أيضًا الصمغ الموجود على أعلى الصناديق وحواف أكياس الدقيق المغلقة. قد لا يقدر السوس على الدخول، ولكن قد يقدر على البقاء على الحافة والدخول في الكيس بمجرد أن تفتحه.

لاحظ هل أصبت بحك لسبب غير مفهوم بعد التعامل مع الدقيق أو أي حبوب أخرى. سوس الدقيق لا يعض ولكن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية من السوس أو فضلاته.

جزء 2 التخلص من سوس الدقيق

1-ضع الأطعمة التي تعاني من التفشي بشدة في أكياس بلاستيكية وضعهم في صناديق قمامة خارج المنزل. يتغذى سوس الدقيق على الجراثيم في الدقيق والعفن ووجوده يمكن أن يكون مؤشرًا على سوء الطعام. يمكن للسوس ايضًا أن ينقل جراثيم العفن لأطعمة أخرى إذا انتقل لها.لا تقلق إذا اعتقدت أنك تناولت بعض السوس فهو غير ضار للبشر. في بعض الحالات النادرة قد يعاني الشخص من رد فعل حساسية مفرط إذا تناول دقيق ملوث بالقمل وتسمى حساسية مفرطة لدخول السوس عن طريق الفم.  تحدث الحساسية عادةً بعد دقائق من تناول الطعام الملوث ويمكن أن تسبب طفح جلدي وصعوبة في التنفس وتورم الحنجرة وغثيان وضعف وانهيار جسدي. اتصل بطبيب على الفور إذا عانيت من أي من هذه الأعراض.

2-جمد أي طعام قد بكون تعرض للتفشي لتقتل سوس الدقيق. إذا كان يوجد مواد غذائية لا يظهر عليها أي علامات للتفشي أو لم يجتاحها السوس بشكل كامل فإن تخزينهم في درجة حرارة منخفضة (-18) لمدة أربع أو سبع أيام سيقتل أي سوس أو بيض أو يرقات موجودة. بعد أن يموت السوس جرب غربلة البضائع الجافة أو أزل الكميات التي تشك في وجود تفشي فيها وقد تحتوي على سوس ميت.

3-أزل أي صناديق أو آنية أو حاويات طعام كان الطعام الملوث مخزنًا فيها وطهرها. أنت تريد أن تزل أي طعام متبقي من هذه الحاويات لتحرم أي سوس حي من طعامه. اغسل هذه الحاويات وأغطيتها في ماء شديد السخونة وتأكد أنها جفت بشكل تام قبل أن تعيد وضع طعام فيها.

4-نظف مكان التخزين الذي به التفشي بالكامل. نظف الجدران والرفوف واهتم بتنظيف الشقوق بالأخص. إذا لم يكن عندك مكنسة جرب استخدام فرشاة جافة ونظيفة لمسح المنطقة بها. تأكد أن تفرغ كيس المكنسة في القمامة خارج المنزل بعد التنظيف مباشرةً. امسح جميع الأسطح ولكن تجنب استخدام مبيدات كيميائية في أي مكان يوجد بقربه طعام أو مكان تخزين الطعام. جرب التنظيف بخليط من الماء والخل (ثلث خل وثلثين ماء) أو طارد حشرات طبيعي ومبيد حشري آمن مثل زيت النيم أو زيت البرتقال (الماء يكون عشر اضعاف الزيت). استخدم مجفف شعر لتجفيف مكان التخزين. سوس الدقيق يحب الأماكن الرطبة.

جزء 3 منع سوس الدقيق من الظهور

1-اجعل مكان تخزين الطعام جافًا وباردًا. سوس الدقيق لا يمكنه العيش في بيئة منخفضة الرطوبة (أقل من 65%) ومن المفترض ألا ترى تفشي إذا كان مكان التخزين جيد التهوية. اهتم بوضعية الغلايات والمواقد والمجففات والأفران وتأكد أنها لا تسبب رطوبة للهواء في أماكن التخزين. جرب وضع مروحة في مكان التخزين لتبريد الهواء وتجفيف الرطوبة.

2-خزِّن الدقيق والحبوب والأطعمة الأخرى المعرضة لسوس الدقيق في حاويات نظيفة ومحكمة الغلق.  سيحافظ هذا على طعامك جافًا وطازجًا وسيمنعه من الرطوبة. إذا وجدت أي سوس باقي بعد عملية التنظيف فإن حرمانه من مصدر طعامه سيسبب موته من الجوع وسيمنعه من وضع البيض في الحبوب. الأكياس البلاستيكية التي يمكن إعادة غلقها يمكن أن تكون مفيدة على المدى القصير ولكن السوس يمكنه المرور خلالها بصنع ثقوب للوصول للطعام. جرب الحاويات الزجاجية أو المصنوعة من البلاستيك السميك أفضل من ذلك. دورة حياة سوس الدقيق تستمر لمدة شهر تقريبًا، لذلك إذا أمكنك أن تحافظ على نظافة كل شيء وإحكام الإغلاق فمن المفترض أن يموت أي سوس باقي. حاول أن تتجنب خلط الطعام القديم بالجديد عند التخزين. انتظر حتى تستخدم كل الدقيق الموجود في العلبة ثم اغسلها وأزل الدقيق الملتزق بقاعها ثم ضع الدقيق الجديد.

3-اشتر الطعام الجاف بكميات صغيرة. الشراء بكميات صغيرة قد يكون أغلى من الشراء بكميات كبيرة، ولكن فعل هذا سيقلل من تخزين الطعام الذي يمكن أن يصيبه سوس الدقيق عندك لفترات طويلة. إذا بقي هذا الطعام في بيئة رطبة لمدة طويلة فقد يصبح رطبًا ويبدأ في التعفن ويحدث تفشي للسوس. تأكد أن تفحص جميع أماكن التخزين قبل وضع أي طعام جاف. تأكد أنها ليست رطبة أو تالفة ولا تضع الطعام على رف رطب.

4-ضع ورق الغار في حاويات الطعام أو في الخزانة نفسها التي تخزن فيها الطعام. سوس الدقيق والصراصير والعث والفئران وسوس الفاكهة والعديد من الحشرات الأخرى يقال إنها تكره رائحة ورق الغار وتبتعد عن الطعام الجاف إذا كانت موجودة. يمكنك وضع الأوراق في الحاوية مباشرةً (لا تقلق فلن ينتقل طعمها للطعام) أو لزقها بالغطاء أو داخل مكان التخزين. يوجد تقارير متضاربة تختلف هل يجب أن تستخدم أوراق غار جافة أو طازجة. كلاهما قال الناس أنهما يؤديان الغرض، لذلك اشتر الأسهل لك وانظر هل ستفلح أم لا.

5-خزن طعام الحيوانات الأليفة بعيدًا عن الأطعمة الجافة الأخرى. تعليمات تخزين طعام الحيوانات الأليفة ليست شديدة مثل الأطعمة الأخرى ويمكن أن تجذب حشرات بنسبة أكبر. خزن هذه الأطعمة في حاويات محكمة الغلق بعيدًا عن المواد الغذائية الخاصة بك.

المصدر – موقع wikiHow

رابط مختصر
2017-09-16
شذا أبو دقة