كيف تتخلصي من زيت الطهي بعد استخدامه ؟

شذا أبو دقةآخر تحديث : الجمعة 15 سبتمبر 2017 - 11:02 مساءً
كيف تتخلصي من زيت الطهي بعد استخدامه ؟

يُستخدم زيت الطهي لإعداد الكثير من الأطعمة الشهية – الفطائر، البطاطس المقلية، وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أن الزيت مكوّن أساسي لإعداد معظم الأطعمة الشهية، إلا أن التخلص منه يمكن أن يكون أمرًا صعبًا. أحد الأشياء التي لا يجب عليك فعلها إطلاقًا هي صبّ الزيت في الحوض (حيث أن ذلك سيؤدي إلى جعل مظهر الحوض بشع). يقدم لك ويكي هاو هذا المقال لمساعدتك على التخلص من زيت الطهي على الوجه الأمثل. اتبع الخطوات التالية للتخلص من زيت الطهي (وتعلُّم بعض الأشياء المرحة التي يمكنك فعلها باستخدام زيت الطهي المستعمل.)

جزء 1 التخلّص من زيت الطهي

1-اترك المقلاة حتى تبرد. يجب عليك دائمًا ترك الزيت ليبرد قبل تحريكه من على الجهاز الذي تستخدمه للتسخين. يجب عليك اختيار الفترة التي تترك فيها الزيت ليبرد بنفسك – يمكنك ترك الزيت لمدة ساعة، أو حتى الصباح، الخ. يمكن أن يتسبب وقوع الزيت الساخن على الجلد بإحداث حروقٍ شديدة جدًا. إذا كانت كمية الزيت المتبقية في المقلاة قليلة، يمكنك ترك الزيت ليبرد، ومن ثم استخدام مناشف ورقية لتجفيفه. لا تقم بصب الزيت المستخدم في حوض مطبخك أبدًا.

2-اختر وعاءً مناسبًا للزيت. يجب أن تستخدم وعاءً غير قابلٍ للكسر، ويفضّل أن يكون الوعاء نظيفًا. تكون الأوعية البلاستيكية أفضل في هذه الحالة من الأوعية الزجاجية، حيث أن الأوعية الزجاجية معرّضة للكسر في حال وقوعها. على الرغم مما سبق قوله، الأوعية الزجاجية تعد خيارًا جيدًا لصب الزيت البارد فيها حيث أنها تمتلك أغطية يمكن نزعها وتركيبها من جديد. يمكنك كذلك استخدام أي نوع من الأوعية البلاستيكية لصب الزيت فيها. إذا ما لم تكن تنتوي التبرّع بالزيت المستعمل أو إعادة استخدامه، يمكنك استخدام عبوات المشروبات الغازية عن طريق قطعها وصب الزيت فيها.

3-قم بتصفية الزيت عند صبّه في الوعاء. لا يجب عليك فعل ذلك إن كنت لا تنتوي استخدام الزيت من جديد أو التبرع به. تضمن لك عملية تصفية الزيت عدم انتقال قطع صغيرة من الطعام مع الزيت مما يتسبب بنمو الفطريات بداخل الوعاء.

4-تبرّع بزيت الطهي. على الرغم من أن ذلك يبدو غريبًا، إلا أن هناك الآن بعض الجهات التي تتلقى هذا النوع من التبرعات للاستفادة به في تصنيع الوقود الحيوي. والوقود الحيوي هو وقود غير سام قابل للتحلل يمكن استخدامه لتشغيل المحركات والحفاظ على البيئة في نفس الوقت. ابحث عن هذه المبادرات في مدينتك وتواصل معها الآن. استخدم الإنترنت للبحث عن أحد الهيئات التي تطلب من الناس التبرع بالزيت المستخدم.

5-قم بالتخلص من الزيت. إذا ما كان التخلص من الزيت هو خيارك الوحيد، اترك الزيت حتى يبرد في الوعاء. تأكد بعد ذلك من أن الغطاء محكم الغلق ثم قم بإلقاء الوعاء في القمامة.

جزء 2 إعادة استخدام زيت الطهي

1-قم بتجميد زيت الطهي. يمكنك أن تقوم بتجميد زيت الطهي بعد صبه في الوعاء. الهدف من تجميد الزيت هو أنه يمكن التخلص منه بسهولة إذا ما كان مجمدًا، أو إعادة استخدامه مجددًا بعد إذابته.

2-استخدم زيت الطهي مجددًا لإعداد وجبة أخرى. يمكن استخدام زيت القلي لأكثر من مرة، طالما أنك تقوم بتصفيته بين كل استخدام وآخر (عن طريق استخدام مصفاة للتخلص من كل بقايا الطعام والشوائب الأخرى).

3-احتفظ ببعض الزيت لفركه على مجارف الثلج. إذا كنت تعيش في بلد يكثر فيها تساقط الثلوج، يمكنك استخدام بعض الزيت على سطح مجارف الثلج لجعل التصاق الثلج بها أكثر صعوبة. يعد هذا أحد الحلول الرائعة للتعامل مع مشكلة التصاق الثلج بالمجارف عند محاولة إزالته.

4-اصنع مصباحًا زيتيًا. يعد المصباح الزيتي أحد الحلول الرائعة عند انقطاع التيار الكهربائي لتجنّب الظلام واستخدام الزيت المستعمل بطريقة مبتكرة.

5-اصنع مصباح حمم. قد يكون ذلك غريبًا بالنسبة إليك، إلا أن مصابيح الحمم منزلية الصنع يمكن عملها باستخدام زيت الطهي المستخدم. على الرغم من أن هذه المصابيح ليست بنفس فائدة المصابيح الزيتية، إلا أن صنعها يمكن أن يكون تجربة رائعة مع الأطفال، كما أنه طريقة رائعة للتخلص من زيت الطهي.

6-استخدم الزيت للحلاقة. تجنّب المواد الكيميائية الموجودة في كريمات ومستحضرات الحلاقة التجارية التي قد تتسبب بتهيّج البشرة وتحسّسها عن طريق استخدام زيت الطهي عوضًا عنها. تجنب فعل ذلك إذا ما كنت تمتلك بشرة شديدة الحساسية.

7-ابحث عن أحد مراكز إعادة التدوير للتخلص من الزيت المستعمل.

8-قم بتجميع الزيت والتخلص منه لدى أحد المطاعم. تمتلك بعض المطاعم أوعية كبيرة خاصة للتخلص من الزيت والمواد الدهنية، يمكنك تجميع الزيت وطلب التخلص منه لدى المطعم.

9-استخدم الزيت كطعام للحيوانات. قم بمزج زيت الطهي مع الأرز القديم، أو الخبز، أو أي حبوب أخرى لإطعامه للدجاج أو الحيوانات الأخرى. سيكون ذلك غذاءً مناسبًا للحيوانات. إذا ما لم تمتلك أي حيوانات في منزلك، يمكنك إعطاء الزيت لأحد الفلاحين للاستفادة به.

10-استخدم الزيت لصنع الصابون. يمكنك فعل ذلك إذا ما كان الوعاء يحتوي على نوعٍ واحدٍ فقط من الزيت. تأكد من “تنظيف” الزيت عن طريق وضع الزيت البارد في مقلاة مملوئة بالماء، ومن ثم ترك الماء حتى يبدأ بالغليان (في درجة حرارة قليلة أو متوسطة)، ومن ثم تحريك الماء والزيت معًا برفق. سيتسبب ذلك بسقوط أي شوائب موجودة في الزيت – كبقايا الطعام – في الماء وترك الطبقة الزيتية. ثم اترك بعد ذلك المزيج ليبرد، ويمكنك بعدها حتى تجميد المقلاة في المجمدة لتجعل الطبقة الزيتية متجمدة ومن ثم فصلها. استمر بتنظيف الزيت حتى لا تكون هناك أي شوائب من الطعام أو الشوائب الأخرى بداخله.

أفكار مفيدة ستؤثّر إضافة زيت الطهي على الأسمدة سلبيًّا، إلّا عند استخدام كمّيات قليلة فقط. عند تجمّد الزيت والدهون، يمكنك مزجهما مع زبدة الفستق وحبوب الطيور لإطعام الطيور.

المصدر – موقع wikiHow

رابط مختصر
2017-09-15
شذا أبو دقة