كيف تُتقن فن التحدث مع الآخرين ؟

شذا أبو دقةآخر تحديث : الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 12:40 صباحًا
كيف تُتقن فن التحدث مع الآخرين ؟

هل تواجه مشاكل في الحوار مع الآخرين ؟ وتسأل نفسك كيف أصبح محاور جيداً ؟ إليك هذه النصائح كي تكتسب فن التحدث مع الآخرين .

ابدأ بالتحية

كي تتمتع بفن التحدث مع الآخرين عليك أولاً إن تبدأ بالتحية ، فإذا كنت ستحاور احد في التليفون أو مباشرة في وجهه أبدأ بإلقاء التحية ثم بعد ذلك يمكنك سرد الموضوع نقطه تلو الاخري فالتحية من مبادئ الإسلام و حسن أخلاق الإسلام كما أنها تترك انطباع جيد للشخص الذي أمامك الذي سوف تبدأ بالتحاور معه .

ابتسم وتكلم بهدوء يجب عند حوارك مع الشخص الذي أمامك إن تكون مُبتسم دائما حتى و إن كان الحوار يستدعي الغضب حاول قدر الإمكان الحفاظ على الابتسامة ، فالإبتسامة تجعل من يتحدث معك لا يمل من وجهك وحديثك إذا كانت علامات العبوس عليه ، وأيضاً حاول قدر المستطاع إن تحافظ على هدوئك وأن يكون كلامك بصوت هادئ غير مرتفع أو بطريقة عصبيه فهذه الأمور ليست من أسلوب الحوار الجيد ولا تستطيع أن تكتسب فن التحدث مع الآخرين إذا لم تتخلص منها .

اختار الأجواء المناسبة لكي تتمتع بفن التحدث مع الآخرين يجب عليك أن تختار الأجواء المناسبة للحديث. فمثلاً تجنب الحديث مع والدك عند عودته من العمل وهو في حاله غضب من ظرف مربه في العمل . وإذا كنت زوج تجنب الحديث مع زوجتك إذا وجدتها تشعُر بالغضب من تصرف ارتكبته أنت في هذه اللحظه ، تفنن في اختيار الأجواء والظروف للبدء في الحديث، و اختر الأجواء التي يكون فيها من تريد الحديث معه في حالة مزاجية جيده تتيح له النقاش والحوار بصدر رحب .

ضع نفسك مكان الآخرين من أهم الأمور التي يجب عليك مراعتها لكي تتمتع بفن الحديث مع الآخرين ، هي تقدير مشاعر الآخرين و ظروفهم ،بمعنى أن تحاول قدر المستطاع أن تضع نفسك مكان من أمامك لكي تفهم لماذا قام بهذا التصرف، أو لماذا قرر هذا القرار أو اتخذه . لا تهاجم من أمامك بصفة مستمرة وتعتقد انه عليه خطأ دائما ولكن فكر قليلاً فربما إن الأمر من وجهه نظره و موقفه يكون صحيحاً .

المصدر – موقع ثقف نفسك

رابط مختصر
2017-09-11 2017-09-11
شذا أبو دقة