طنين الأذن أسبابه وعلاجه

مروة مسلّمآخر تحديث : الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 11:08 مساءً
طنين الأذن أسبابه وعلاجه

طنين الأذن: طنين الأذن هو سماع صوت معين في إحدى الأذنين أو كلتيهما يؤدي هذا الطنين إلى التسبب بإزعاج الشخص المصاب به ويعتبر الرجال أكثر عرضة للإصابة بطنين الأذن مقارنة مع النساء ويكثر الإصابة به في سن الأربعين وما فوق.

أسبابه هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بطنين الأذن ومنها:

التقدم في العمر يؤدي إلى الإصابة بطنين الأذن وخاصة كبار السن الذين يعانون من ضعف في السمع. طبيعة عمل الشخص خاصة عندما يكون المكان الذي يعمل به يصدر منه أصوات مزعجة وضوضاء تؤثر بشكل سلبي في سمع الشخص. تراكم للصمغ الذي يوجد في الأذن وعدم تنظيفه بشكل دوري. الإفراط في تناول بعض الأدوية والتي تؤدي إلى حدوث آثار سلبية وجانبية على هذا الشخص. تناول الكثير من المشروبات التي فيها نسب عالية من الكافيين كالقهوة والشاي والكحول. تعرض الأذن للإصابة بأي ضربات قد تحدث جراء تعرض الشخص لحادث أو جرح في الأذن. الضغوطات الخارجية قد يكون لها تأثير في الأذن والتسبب في حدوث الطنين. الشخص النحيف أو القليل الوزن هو أكثر عرضة للإصابة بطنين الأذن مقارنة مع غيره من الأشخاص. دخول كمية من المياه في الأذن وذلك من خلال السباحة أو الاستحمام. إصابة الشخص بنزلات البرد وبعض أنواع الحساسية. وجود خلل أو اضطرابات في القناة السمعية. تعرض طبلة الأذن لحدوث ثقب فيها.

علاجه عند الإصابة بطنين الأذن يجب على الشخص القيام بعدة خطوات لعلاجه وهي:

إحضار فوطة وتبلليها بماء دافئ ومن ثم الضغط بها على الأذن التي تعاني من المشكلة لأن ذلك يؤدي إلى تخفيف حدة الطنين. تقشير وتقطيع فصوص الثوم ووضعها في داخل الأذن المصابة مع تثبيتها ولفها لتجنب سقوط الثوم منها وتبقى في داخل الأذن ليلة كاملة ويتم التخلص منها في صباح اليوم الثاني وهذه الطريقة تساعد على التخلص من طنين الأذن. يمكن استخدام مجفف الشعر وذلك من خلال وضعه بشكل مقابل للأذن المصابة لمدة لا تزيد ولا تقل عن الدقيقتين من أجل تجفيف الأذن في حال تعرضت لدخول المياه بداخلها أو تجفيفها باستخدام قطعة من القماش النظيفة مع الحرص على عدم إيذاء الأذن. تناول العلكة ومضغها جيدا خاصة عند الوجود في الأماكن ذات الضغط المرتفع لأن ذلك يخفف من حدة طنين الأذن. التنقيط في الأذن المصابة بعدة نقاط من زيت القرنفل وزيت الزيتون وذلك من خلال غلي زيت القرنفل مع زيت الزيتون والانتظار عليه حتى يبرد.

المصدر : الصحة الموسوعة الطبية الحديثة 

رابط مختصر
2017-09-12 2017-09-12
مروة مسلّم