ماذا تعرف عن ال DNA ؟

مروة مسلّمآخر تحديث : الإثنين 11 سبتمبر 2017 - 7:58 مساءً
ماذا تعرف عن ال DNA ؟

الأحماض النووية تعرف الأحماض النووية على أنها مجموعة من الجزيئات الصغيرة الأساسية لما يسمى بالنيوكليوتيدات التي بدورها تستطيع أن تدخل في تركيب الجزيئات الكبيرة وتكون جزيئات السكر الأحادي وإستر حمض الفسفوريك متتابعة ضمن سلسلةٍ ليتربط كل جزيءٍ من السكر في أحد القواعد النووية التي تشكل البلايين منها بلايين من النيوكليوتديات التي تترتب بشكلٍ متراص في تركيبٍ لولبي مزدوجٍ يطلق عليه اسم (DNA).

الحمض النووي ال DNA إن كلمة (DNA) هي اختصار للحمص النووري الريبوزي منقصوص الأكسجين ويتألف من سلسلتين من النيوكليوتيدات اللتين تلتفان حول بعضهما البعض على شكلٍ حلزوني ويكون في إحدى السلاسل قاعدة نيتروجينية تسمى (أدنين) مرتبطة مع قاعدةٍ أخرى تسمى (ثايمين) في السلسلة الأخرى بحيث تكون الروابط بين القاعدتين هيدروجينية وعددها اثنتان أما القاعدة الثالثة والمسماة (غوانين) فترتبط مع السايتوسين بثلاثة روابط هيدروجينية ولا تدخل القاعدة الهيدروجينية يوراسيل في تركيب الحمض (DNA) وإنما تدخل في تركيب الحمض النووي (RNA).

آلية تضاعف ال DNA تعتمد قدرة الخلايا الحية في المحافظة على الاستمرار في القيام بوظائفها على درجةٍ عالية من الدقة من جيل إلى آخر وعلى قدرتها على مضاعفة المعلومات الوراثية الموجودة والمخزنة في جزيء ال (DNA) الذي يكون الكروموسوم ويكون ذلك خلال الطور البيني الذي يسبق عملية الانقسام من أجل إنتاج خلايا جديدة.

شروط تضاعف جزيء ال DNA أن يحمل جزيء ال (DNA) الذي يلزم مضاعفته نفس المعلومات الوراثية. وجود كمياتٍ كافية من النيوكليوتيدات الأربعة المختلفة الداخلة في تركيبه. وجود إنزيم التضاعف المعروف باسم (إنزيم البلمرة) إلى جانب بعض الإنزيمات والبروتينات الأخرى التي تلزم لإتمام العملية.

خطوات عملية تضاعف ال DNA انفصال سلسلتي جزيء (DNA) عن بعضهما البعض تدريجيا بسبب تكسر الروابط الهيدروجينية التي تربط القواعد النيتروجينية مع بعضها فتتحول إلى مجموعةٍ من السلاسل الأحادية ابتداء بنقطةٍ معينةٍ ويكون الانشاطر طوليا إلى نهاية السلسلة. ارتباط إنزيم التضاعف مع السلسلة الأحادية وذلك بوضع النيوكليوتيدات بشكلٍ مرتب بالاعتماد على ترتيب القواعد النيتروجينية. تضاعف السلسلتين في نفس الوقت وبنفس السرعة لينتج جزيئين كاملين من (DNA) بحيث يحتوي كل منهما على سلسلتين الأولى قديمة والثانية جديدة. ارتباط الهستونات الأصلية والجديدة مع جزيئي (DNA) لتكوين كروموسوماتٍ ليتم تكثيفها في النواة.

الفرق بين DNA و RNA الحمض النووي (DNA): يتكون من سكر رايبوزي منقصوص الأكسجين ويحتوي على القاعدة النيتروجينية الثايمين ويكون شريطه مزدوجا. الحمض النووي (RNA): يتكون من سكر رايبوزي غير منقوص الأكسجين ويحتوي على القاعدة النيتروجينية اليوراسيل بدلا من الثايمين ويكون شريطه مفردا.

المصدر : الصحة الموسوعة الطبية الحديثة 

رابط مختصر
2017-09-11
مروة مسلّم