حب الشباب أسبابه التعامل معه والخرافات الشائعة عنه

مروة مسلّمآخر تحديث : الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 - 6:50 مساءً
حب الشباب أسبابه التعامل معه والخرافات الشائعة عنه

يبدأ ظهور حب الشباب عادةً في سن المراهقة، ولكنه يصيب البالغين أيضاً. يُصاب حوالي 80٪ من المراهقين بأحد أشكال حب الشباب، وهناك العديد من الأساطير حول مسبباته. نقدم لكم هنا بعضاً من حقائق وتفاصيل علاجه.

يتكون حب الشباب من بقع ونتوءاتٍ مؤلمة تظهر على الجلد. تبدو واضحةً بأغلب الأحيان على الوجه، ولكن يمكن أن تظهر أيضاً على الظهر والكتفين والأرداف. يمكن لحالات حب الشباب الحادة أن تسبب الندوب.

ما الّذي يسبب حب الشباب؟

يحدث حب الشباب بالمجمل نتيجةً للطريقة التي يتفاعل بها الجلد مع التغيرات الهرمونية . يحتوي الجلد على الغدد الدهنية التي تطلق بشكل طبيعي الزهم (الدهن)، وهو مادةٌ زيتية تساعد على حمايته. يمكن لمستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة خلال فترة البلوغ أن تتسبب بإنتاج الكثير من مادة الزهم (الدهن). هذا يحدث لكلٍ من الفتيان والفتيات.

يمكن للزهم أو الدهن أن يسد الحويصلات التي تحوي بصيلات الشعر. عندما تمتزج خلايا الجلد الميتة مع المواد الدهنية المكونة للإنسداد، فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى تكون البقع الدهنية .تتكاثر البكتيريا الموجودة في الجلد، مما يمكن أن يسبب الألم والتورم (الإلتهاب) تحت الإنسداد.

هنالك أنواعٌ مختلفة من البقع:

• الرؤوس السوداء هي مساماتٌ صغيرة، مسدودة.

• الرؤوس البيضاء هي نتوءاتٌ أو حبوبٌ قاسية صغيرة، ذات مركزٍ أبيض.

• البثور هي بقعٌ فيها الكثير من القيح الممكن رؤيته.

• العقد (الثآليل) هي كتلٌ صلبة مؤلمة توجد تحت الجلد.

تحدث حالات التهاب حب الشباب عندما يصبح الجلد أيضاً أحمر ومنتفخاً. هذا الأمر يحتاج إلى المعالجة المبكرة لمنع تشكل الندوب.

حاول ألا تفقأ أو تضغط على البقع الدهنية فمن الممكن لهذا أن يسبب الإلتهاب ويؤدي إلى تشكل الندوب. ستزول البقع الدهنية في نهاية المطاف من تلقاء نفسها، ولكنها قد تترك احمراراً في الجلد لعدة أسابيع أو أشهر بعد ذلك.

يمكن لحالات حب الشباب أن تسوء أثناء فترات الضغط والتوتر. قد يتأثر حب الشباب لدى النساء، بالدورة الشهرية. وقد يظهر حب الشباب في بعض الأحيان خلال فترة الحمل.

إذا كنتي تعانين من حب الشباب، أغسلي الجلد بلطف باستخدام مطهرٍ لطيف واستخدمي مرطباً خالياً من الزيوت. يمكن للفرك أو التقشير أن يحدثا تهيجاً للبشرة، مما يسبب لها التقرح و يجعلها تبدو ملتهبة كذلك.

خرافاتٌ حول حب الشباب

هناك العديد من الخرافات بخصوص أسباب حب الشباب:

الأغذية

يقول الكثيرون أن تناول الشوكولا أو الأغذية الدهنية يسبب حب الشباب، لكن هذا ليس صحيحاً. ليس هناك أي دليل على أن حب الشباب هو نتيجة ما تأكل. ولكن مع ذلك، إن اتباع نظامٍ غذائيٍ متوازن هو أمرٌ جيد لصحتك بشكلٍ عام، فاحرص على تناول الطعام الصحي قدر المستطاع. نقص النظافة الشخصية

يعتقد بعض الناس أن حب الشباب ينتج عن نقص النظافة الشخصية، ولكن هذا ليس صحيحاً. إذا كنت ستصاب بحب الشباب، فإنك ستصاب به مهما قمت بتنظيف بشرتك. الكثير من التنظيف يمكن أن يزيد من سوء الحالة من خلال إزالة الزيوت الواقية في البشرة.

الماكياج

هناك أيضا خرافةٌ تفيد بأن وضع الماكياج يمكن أن يسبب البقع الدهنية، ولكن ليس هناك دليلٌ على صحة ذلك. كلما لمستي بشرتك أقل، كلما قل انتشار البكتيريا عليها. إذا كنتي تضعين الماكياج، أغسلي يديكي قبل وضعه وإزيليه دائماً قبل الذهاب إلى النوم.

علاجات لحب الشباب

عادةً ما يزول حب الشباب من تلقاء نفسه، ولكن يمكن لذلك أن يستغرق سنواتٍ عديدة. هناك علاجاتٌ يمكنها أن تساعد على إزالة حب الشباب بسرعة أكبر. يمكن لتلك لأدوية من دون وصفةٍ طبية أن تساعدك في علاج حالات حب الشباب الخفيف. أطلب المشورة من الصيدلاني بخصوص العلاج الذي قد يساعدك وبخصوص المدة التي يجب أن تستعمله بها. قد لا تستطيع رؤية نتائج ملموسة لعدة أسابيع.

إذا لم تساعدك الأدوية بلا وصفة طبية، فإن العلاجات الطبية متوفرة. يمكن لطبيبك أن يقّيم مدى سوء حالة حب الشباب لديك ويناقش الخيارات معك. لا تخاف أن تخبر طبيبك عن مدى تأثير حب الشباب على حياتك وكيف يجعلك تشعر.

تتكون الحالات الخفيفة من حب الشباب غير الالتهابي من البثور والرؤوس السوداء. وتشمل العلاجات الجيل أو الغسول الطبي الذي يمكن أن يحتوي على الرتينوئيدات (فيتامين A)، المضادات الحيوية الموضعية (التي تطبق على الجلد)، البنزويل بيروكسايد (وهو مضاد للجراثيم) أو حمض الأزلايك.

ويمكن أيضا لهذه الأدوية، أو لمزيجٍ منها، أن تستخدم لعلاج الحالات الخفيفة إلى المعتدلة من التهابات حب الشباب، كحالات البثور أو الثآليل. ويمكن للعلاج أن يستغرق فترةً قد تصل الى ثمانية أسابيع قبل أن ترى الفرق في بشرتك، وربما يحتاج العلاج أن يستمر لمدة ستة أشهر كي يعطي مفعولاً.

في حالة النساء، يمكن لحبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين أن تساعد على إزالة حب الشباب.

إذا كانت حالة حب الشباب لديكِ شديدة، يمكن لطبيبك تحويلك إلى طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يصف لكِ دواءً أقوى يدعى الايزوتريتنون (روأكيوتان) .

قد تدّعي بعض العلاجات الضوئية والليزيرية بأنها قادرة على التخلص من حب الشباب. ومع ذلك، فإن عدداً قليلاً من هذه العلاجات هذا إن وجدت بالأصل، متاحٌ في منظمة الخدمات الصحية الوطنية .

المصدر :دكتوري

رابط مختصر
2017-09-12
مروة مسلّم