لأول مرة منذ أكثر من عقدين..الأسهم اليابانية تتجاوز 21 ألف نقطة

نور الله الحدادآخر تحديث : الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 9:47 مساءً
لأول مرة منذ أكثر من عقدين..الأسهم اليابانية تتجاوز 21 ألف نقطة

ارتفع المؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوياته في 21 عاما اليوم الجمعة مدعوما بسهم فاست للتجزئة ذي الثقل على المؤشر في حين استؤنفت عمليات البيع في سهم كوبي للصلب مع امتداد المخاوف بشأن فضيحة تلفيق البيانات إلى الخارج.

وهوى سهم كوبي 8.7 بالمئة بعد أن قالت صحيفة نيكي الاقتصادية إن أكثر من 30 شركة خارج اليابان تلقت منتجات بمواصفات زائفة. وفقد السهم 42 بالمئة على مدار الأسبوع.

وقالت الشركة اليوم إنها اكتشفت أيضا حالات اعتماد زائف في وحدة الصلب.

وارتفع نيكي واحدا بالمئة إلى 21155.18 تقطة مسجلا أعلى مستوياته منذ سبتمبر أيلول 1996. وزاد السهم 2.2 بالمئة على مدار الأسبوع مواصلا مكاسبه للأسبوع الخامس في أطول موجة صعود منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.5 بالمئة إلى أعلى مستوياته في عشر سنوات عند 1708.62 نقطة في معاملات كثيفة. وسجل حجم التداولات أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1.85 مليار سهم وقيمتها 3.28 تريليون ين (29.3 مليار دولار) وهي الأعلى منذ أوائل مايو أيار.

وقال نوريهيرو فوجيتو المحلل الاستثماري لدى ميتسوبيشي يو.اف.جيه مورجان ستانلي للأوراق المالية “إنها لعبة الانتخابات.

“صناديق التحوط على غرار تلك التي تحركتها تطورات الأحداث تدفع على الأرجح السوق اليابانية للصعود على اعتقاد بأنها لن تتراجع قبل الانتخابات. لكنها قد تبيع لجني الأرباح في نهاية الأسبوع القادم.”

وتشير توقعات وسائل الإعلام إلى أن الكتلة الحاكمة بزعامة رئيس الوزراء شينزو آبي تتجه صوب تحقيق فوز كبير في الانتخابات المبكرة التي تجري يوم 22 أكتوبر تشرين الأول مما يطمئن المستثمرين إلى استمرار برنامجه الاقتصادي القائم على التيسير النقدي والإنفاق المالي وإصلاحات هيكلية موعودة.

وكان سهم فاست للتجزئة أكبر مساهم في صعود نيكي حيث ارتفع 5.5 بالمئة بعد الإعلان عن أرباح قياسية للسنة المالية المنتهية في أغسطس آب.

المصدر: جريدة العرب الاقتصادية الدولية

رابط مختصر
2017-10-13 2017-10-13
نور الله الحداد