ضمن جولة ​​​​​​طاقم إنقاذ اللاجئين البحريّ الإسبانيّ..عرض فيلم “توكيما” ومعرضان فوتوغرافيّان

أصيل القيقآخر تحديث : الخميس 12 أكتوبر 2017 - 4:02 صباحًا
ضمن جولة ​​​​​​طاقم إنقاذ اللاجئين البحريّ الإسبانيّ..عرض فيلم “توكيما” ومعرضان فوتوغرافيّان

تأتي الزيارة كشراكة بين “هيومنيتي كرو” التي تركّز حصريًّا على تقديم الدعم النفسانيّ والاجتماعيّ للاجئين، وبين “برواكتيفا أوبن آرمز” وهي منظمة إغاثة وإنقاذ بحريين لطالبي اللجوء، ويتمركز عملها بالإنقاذ البحريّ لقوارب اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه.

تستضيف جمعية “هيومنيتي كرو – Humanity Crew“ في حيفا المنظمة الإسبانية “برواكتيفا أوبن آرمز – Proactiva Open Arms” للإنقاذ البحريّ، وذلك في جولة تمتدّ من 20 – 24 نيسان/ أبريل الجاري، في سلسة من اللقاءات والعروض التي تهدف لرفع الوعي المتعلق بأزمة اللاجئين السوريّين.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب الشراكة التي نشأت بين منظمة “هيومنيتي كرو” للإغاثة الدوليّة التي تتخذ من حيفا مقرًّا لها، وتركّز حصريًّا على تقديم الدعم النفسانيّ والاجتماعيّ للاجئين في جميع أنحاء العالم، وبين منظمة “برواكتيفا أوبن آرمز” وهي منظمة إغاثة وإنقاذ بحريين لطالبي اللجوء،

مقرّها في برشلونة، ويتمركز عملها بالإنقاذ البحريّ لقوارب اللاجئين في البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه. ونشأت هذه الشراكة بين المنظمتين خلال أزمة اللاجئين السوريين مع بدء نزوحهم إلى جزيرة ليسفوس اليونانيّة عام 2015.

وسيقوم مركز مساواة في مدينة حيفا بتكريم طاقم الانقاذ الإسبانيّ، إذ سينظم المركز بالتعاون مع “هيومنيتي كرو” حفل استقبال للوفد في ساحة “مركز الكرمل” في المدينة.

ويشارك ضيوف “برواكتيفا أوبن آرمز” في سلسلة من اللقاءات مع جمعيات ومؤسّسات محلية، ومحاضرات في المدارس، وجولة في مخيمات اللاجئين في الضفة، تهدف لرفع الوعي وإيجاد سبل تعاون بين الجمعيات المختلفة، ومنها محاضرة لطلاب الكلية الأرثوذكسية في حيفا وزيارة إلى ميناء الصيادين وقرية جسر الزرقاء وزيارة لمخيم عايدة ودهيشة للاجئين.

وتقدم ”هيومنيتي كرو” بدعم ورعاية “سينمانا” الناصرة ومركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله عروضًا سينمائية للفيلم الوثائقي “توكيما”، الذي يسلط الضوء على جهود أعضاء “برواكتيفا أوبن آرمز” خلال عمليات الإنقاذ البحري، يليها حوار مع ممثلين عن المنظمات ومخرجي الفيلم. وسيُعرض الفيلم يوم الخميس 20 نيسان/ أبريل الساعة 8 مساءً في “سينمانا”، الناصرة، وسيجري أيضًا افتتاح معرض فوتوغرافي “عنوان خيبة الامل” بعدسة علاء الدين سمارة، ومعرض فن تشكيلي للفنان مراد صغير بعنوان “بلم“، الساعة السابعة مساءً في جاليري “سينمانا” الناصرة. وفي يوم الإثنين 24 الجاري الساعة 7 مساءً، في مركز خليل السكاكيني الثقافي، رام الله.

وقالت المحامية ماريا جمال، المديرة التنفيذية لمنظمة “هيومنيتي كرو”، عن العلاقة بين المؤسستيْن: “نعمل بشكل تكامليّ حيث تصلنا العائلات التي يتم إنقاذها في مخيمات اليونان ونقوم نحن باستقبالهم وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي مستفيدين من قدرتنا اللغوية والمهنية النفسية والاجتماعية، خصوصًا أنّنا المؤسسة العربية الوحيدة التي تعمل على إغاثة اللاجئين وتقديم الدعم لهم بلغتهم العربية.

وقد استقبلتنا مؤخرا جمعية ”برواكتيفا أوبن آرمز” في إسبانيا وزرنا معهم المؤسّسات السياسية والتربوية لنشرح عن أسباب اللجوء في المنطقة العربيّة وعن الأزمات النفسية التي يواجهها اللاجئون. ونعمل بالتعاون مع مركز مساواة على تكريم هؤلاء المتطوعين الاسبان العاملين في البحر المتوسط على إنقاذ عشرات آلاف اللاجئين من منطلقات إنسانيّة.

وتأتي هذه اللفتة تقديرًا من المجتمع المحليّ على دور حركات التضامن الدوليّة مع شعوب المنطقة. وسيتم خلال حفل الاستقبال تشجيع التطوّع والتبرع لدعم الفعاليات المنوي تنفيذها مستقبلا لمساعدة اللاجئين في البحر وعلى البرّ”.

حول المعرضيْن

B51: “عنوان خيبة الأمل“

مشروع تصوير وثائقي يهدف لنقل واقع اللاجئين الشرق اوسطيين في مخيمات اللاجئين في اليونان.

ويتمحور المشروع حول شخص اللاجئ، وتفاعله مع بيئته الجديدة بين ماضيه، مستقبله وأحلامه. علاء الدين سمارة، مصوّر وباحث في علوم السرطان والأحياء، من طيرة المثلث. بدأ مشواره الفوتوغرافي عام 2013 حيث تعلم ودرس هذا المجال ذاتيا وتطوّع ضمن طواقم جمعية هيومنيتي كرو في سالونيكي، اليونان – 2016.

بَلَمْ: “وسيلة نقل وظيفتها نقل الأمل بين ضفتي الموت”: عمل فني ينتمي إلى المدرسة التشكيلية الواقعية والتعبيرية، ويحاول رصد اللحظات الاولى لوصول اللاجئين الى الشاطئ، بعد رحلة الموت.

المصدر: قديتا نت

رابط مختصر
2017-10-12 2017-10-12
أصيل القيق