الاستعلام عن المقطوعه بالسجل المدني الاستعلام عن الضمان برقم الهوية الاستعلام عن رصيد الضمان استعلام المقطوعة واخر اخبار الضمان الاجتماعي 1437

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 ديسمبر 2016 - 6:01 صباحًا
الاستعلام عن المقطوعه بالسجل المدني الاستعلام عن الضمان برقم الهوية الاستعلام عن رصيد الضمان استعلام المقطوعة واخر اخبار الضمان الاجتماعي 1437

الاستعلام عن المقطوعه بالسجل المدني الاستعلام عن الضمان برقم الهوية الاستعلام عن رصيد الضمان استعلام المقطوعة واخر اخبار الضمان الاجتماعي 1437، متابعينا الكرام من المملكة العربية السعودية، نقدم لكم في هذه المقالة آخر الأخبار والتطورات والمستجدات بخصوص الضمان الاجتماعي وموعد صرف المقطوعة، حيث ينتظر الكثيرين بفارغ الصبر موعد نزول الضمان، عدا عن بعض الأخبار التي تتعلق بوقف الصرف لفئة معينة من الناس من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية وما تبعها من اعتراض وسخط كبيرين، لذلك كونوا بالقرب لتحصلوا على كل جديد.

إجراءات غير مسبوقة

وزارة الشؤون الاجتماعية قررت بدون سابق إنذار إيقاف صرف الضمان الاجتماعي عن كل مستفيد على كفالته عامل باستثناء السائق والعاملة المنزلية، وربطت استئناف صرف الضمان بالتخلص من العمالة!.. الآلاف من المستفيدين على مستوى السعودية – وهم عادة الكهول والمطلقات والأرامل وذوو الاحتياجات الخاصة – توزعوا على عتبات مقار الجوازات ومكاتب العمل والضمان وغيرها من الدوائر؛ لمعرفة سبب الإيقاف،وطلب مهلة لتصحيح أوضاعهم، دون جدوى!

عُرف عن وزاراتنا التدرج في تطبيق القرارات الجديدة؛ فبرامج تصحيحأوضاع المخالفين وحماية الأجور وتأنيث محال المستلزمات النسائية، وكذا برامج السعودة التي كان آخرها سعودة قطاع الاتصالات، وغيرها من البرامج طُبّقت على مراحل، وبعضها استغرق تطبيقه سنوات! ومع أن المستهدفين من القرار رجال الأعمال والشركات الكبرى إلا أن الوزارة كانت متروية و”وسيعة صدر” حيال تطبيق هذه البرامج!

قد تكون الوزارة أحسنت في سَنّ القرار، لكنها أساءت تطبيقه؛ فكبار السن والمطلقات والأرامل أحق بالتدرج من الشركات الكبرى، وأولى بسعة الصدر والتمهل من كبار رجال المال والأعمال.. ولتأخذكم بهم الرأفة والرحمة؛ فكثير منهم لم يرفضوا القرار، ولم يحتجوا على صدوره، بل طالبوا بصرف مبالغهم الزهيدة ريثما يصححون أوضاعهم؛ فأعطوهم هذه المهلة؛ فإنما تُرزقون بضعفائكم.

ضبط التلاعب «التسليف» و«الضمان»

وزارة الشؤون الاجتماعية ستطلق قريباً آلية تستهدف الحد من التلاعب ببيانات الدخل الشهري للمتقدمين إلى البنك السعودي للتسليف والادخار والضمان الاجتماعي، وذلك من خلال بوابة إلكترونية تربط الوزارة بالمصرف، وتشمل بيانات دقيقة عن المستفيدين.

وتأتي هذه الآلية الجديدة، التي يتوقع اعتمادها خلال الفترة المقبلة، سعياً من الوزارة لتحديد أهلية مستحقي الضمان الاجتماعي، والاطلاع على بيانات المستفيدين من قروض البنك السعودي للتسليف والادخار، ما يتيح لها معرفة الرواتب المثبّتة نظاماً في طلباتهم، وبالتالي استبعاد المتلاعبين ببيانات دخولهم المالية الشهرية. وأوضحت مصادر مطّلعة في الوزارة أن الوزارة اكتشفت وجود متلاعبين في دخولهم الشهرية، يقدمون معلومات غير صحيحة عن رواتبهم، للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي، وفي الوقت ذاته يقدمون معلومات عن دخل أعلى للبنك السعودي للتسليف، ما يتيح لهم الحصول على قروض أو كفالة مستفيدين آخرين من المصرف. يذكر أن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أصدر أخيراً قراراً بكف أيدي ستة موظفين، والتحقيق مع 30 موظفاً وموظفة ثبت حصولهم على مبالغ مالية من الضمان الاجتماعي من دون وجه حق.

وكشفت المرحلة الثانية من الربط الإلكتروني بين الوزارة والجهات الحكومية عن 71 ألف مستفيد من الضمان الاجتماعي يمتلكون سجلات تجارية ورخصاً مهنية وأعداداً زائدة من العمالة، وموظفين ومقيمين في الخارج مدة جاوزت 90 يوماً، وحالات وفاة.

ملاحقة قانونية

أكد المستشار والمشرف على تقنية المعلومات بوزارة الشؤون الاجتماعية م. ماجد العصيمي أن إيقاف غير المستحقين للضمان الاجتماعي يتم في كل نهاية شهر على كل من يكتشف تلاعبه وتحايله للحصول على الضمان الاجتماعي بغير حق وأن من يتم إيقافهم أقل عدداً من المتقدمين الجدد.

وأوضح م. العصيمي ل “الرياض”، أن التركيز الآن وفي المرحلة القادمة سيكون البحث عن عدد العمالة، والإقامة خارج المملكة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، ومن نجد لديه أيا من هذه المخالفات سيتم إيقاف الدعم المالي المقدم له، مضيفاً أن المرحلة الأولى من الربط التقني ركزت على الصكوك العقارية، والتي كشفت عن عديد من الحالات التي يملك فيها مستفيدو الضمان الاجتماعي عقارات أو قروضا صناعية.وأشار المشرف على تقنية المعلومات بوزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن من الصعب تحديد المبالغ المالية التي حصل عليها المخالفون، بسبب ارتباطه بعمليات تحديث البيانات للمستفيدين من جهة، والإسقاطات النهائية من جهة أخرى للموقوفين، ولذلك تعتبر المبالغ المالية ليست ثابتة، مؤكداً أن الوزارة بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية في المرحلة الأولى، والعمل على استرداد الأموال من المستفيدين بغير حق، فضلاً عن محاسبة المقصرين.يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية أوقفت 178,564 مستفيدا من الضمان الاجتماعي في المرحلة الأولى والمرحلة الثانية، وذلك بعد تفعيل الربط التقني مع الجهات الحكومية الذي كشف عن حالات التحايل والتلاعب.

يشار إلى أن عدد الحالات المستفيدة من الضمان الاجتماعي يزيد على 828 ألف مستفيد، فيما بلغ عدد التابعين المستفيدين مليونا و737 ألفا، بينما بلغ عدد المستفيدين من المساعدات المقطوعة حوالي 337 ألفا، بالإضافة إلى مليون و200 ألف مستفيد من البرامج المساندة للضمان الاجتماعي، وساعد الضمان الاجتماعي في دعم 12 الف أسرة منتجة، عبر 116 مكتبا على مستوى المملكة.

ضمان الرعاة

أكّد مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الشؤون الاجتماعية، أن كفالة مُستفيدي الضمان الاجتماعي لرعاة الأغنام تعد مخالفةً للنظام؛ كون تلك العمالة تصنّف على أنها عمالة مهنية، نافياً ما تردّد عن إيقاف معاشات الضمان الاجتماعي عن المُستفيدين ممَّن لديهم سائقو منازل.

وقال المصدر في ردٍّ على استفسار “سبق”: “النظام يسمح بعمالة منزلية لمُستفيد الضمان، سائق منزلي وخادمة وممرضة في حال وجود تقرير طبي”.

وأردف بقوله “أما العمالة المهنية لدى مستفيد الضمان، فهي مخالفة للنظام؛ كون الراعي يعتبر عاملاً مهنياً”.

وحول شكاوى بعض المستفيدين ممَّن لديهم سائقون من إيقاف معاشاتهم، أشار المصدر إلى أن السبب قد يعود إلى خطأ في تسجيل مهنة السائق ما يتطلب تعديلها.

إيقاف الضمان لمواطنة معاقة ووالدتها

تفاجأت مواطنة معاقة ووالدتها الأرملة بإيقاف الضمان لهذا الشهر, بحجة وجود سائقهن لهن, على الرغم من أن السائق يتبع للتأهيل الشامل, مما وضعهم في ضائقة مالية هذا الشهر، لعدم دفع إيجار المنزل أو قضاء المستلزمات التي يحتاجون إليها.

وقالت المواطنة المسنة -تحتفظ “سبق” باسمها- إنها تفاجأت هذا الشهر بعدم إيداع الضمان الشهري لها هي وابنتها المقعدة, وبعد مراجعة للضمان أفادوا بأن لديهن سائقًا على كفالتهن.

وبيّنت المواطنة الأرملة أنه بعد إفادتهن أن السائق يتبع للتأهيل الشامل نظرًا لحالة ابنتها الصعبة, وأن لديها جميع الإثباتات والوثائق على ذلك, وقد أخذت من الجوازات كشفًا يدل على ذلك, أفادوها بأن عليها الانتظار من شهر إلى شهرين ليأتي الرد عليها حول ذلك.

وأشارت إلى أنها أرملة وكبيرة في السن وابنتها مقعدة ومعاقة وتحتاج إلى الضمان لدفع إيجار المنزل والمصاريف الأخرى المهمة حيث لا يوجد دخل غير الضمان الاجتماعي, داعية المسؤولين للإسراع في حل معاناتها للاستفادة من الضمان بشكل سريع.

من جهة أخرى ذكر مصدر بوزارة الشؤون الاجتماعية أن الوزارة حرصت على إعطاء الضمان من يستحقه, وأن الكثير من لديهم سائقون أو خدم أوقف الضمان عنهم لحين التثبت من إجراءات تسجيلهم على كفالة المستفيدين من الضمان.

828 ألف مستفيد

واكب جناح وزارة الشؤون الاجتماعية شعار معرض الدفاع المدني لهذا العام ” الاعلام وقاية ” والمقام في معارض الظهران الدولية ، حيث يقدم الجناح خدمات الاستفسار حول استحقاق معاش الضمان الاجتماعي إضافة إلى الخدمات الأخرى في الضمان ، وذلك عبر النظام الخاص بالوزارة ، ويعمل عليه موظفي الضمان الاجتماعي “كما يعرف وظفي فروع الوزترة بالخدمات التي تقدمها الفروع .

وقد تم انشاء الضمان الاجتماعي في”عام 1382 ه بالمراسيم الملكية رقم 18-19 في 18¬/3/1382هـ بسن نظام الضمان الاجتماعي ابتداء من العام المالي 1382 هـ لتنظيم مساعدة الفئات الفقيرة المحتاجة من الاسر والأفراد ورعايتهم المستمرة ضد الحاجة والعوز وليكفل لهم حد ادنى من العيش الكريم ويوفر لهم حياة كريمة ويرفع عنهم ذل المسألة ويحفظ كرامتهم” وفي عام” 1395 هـ / 1396 هـ اصبح مسمى مصلحة الضمان الاجتماعي وكالة الوزارة لشؤون الضمان الاجتماعي، وفي عام 1427 هــ تم افتتاح اول مكتب ضمان اجتماعي نسوي في المملكة في منطقة الرياض حتى وصل عددها الى 10 مكاتب نسوية في المملكة” .

وبلغ عدد الحالات المستفيدة من الضمان الاجتماعي للعام الماضي” 828 ألف، وعدد التابعين للمستفيدين من المعاش 1,737 مليون ، والمستفيدين من المساعدات المقطوعة 337 ألف ،وتقدم الخدمات عبر 116 مكتب للضمان الاجتماعي على مستوى المملكة” كما تم دعم ” 12 الف أسرة منتجة، وضمن البرامج المساندة 1,200 مليون مستفيد ”

ويستحق المعاش الضماني كل من الفئات التالية” الارامل,الايتام, المعاقات ,المطلقات, اسر السجناء واسر مدمني المخدرات ,الاسر المهجورة والمتغيب عنها زوجها ,والسعودية ارملة الاجنبي , والمرأة التي لم يسبق لها الزواج ومن بلغ سن الشيخوخة من الرجال,والعاجز من العمل عجز دائم والعاجز عن العمل مؤقت، وبلغ الحد المانع من الحصول على المعاش الشهري 2001 ريال” اما البرامج المساندة وتضم” برنامج المساعدات الرمضانية وهي مبالغ نقدية مقطوعة تودع في حسابات المستفيدين ، وتصرف كل سنة لمن ليس لهم دخل سوى المعاش الشهري، وكل عامين لمن لديها دخل اضافي ، وتصرف المساعدات الرمضانية المقطوعة لغير المشمولين بمعاش الضمان الاجتماعي كل عامين لمن لديها دخل ثابت وفق الحد المانع والبالغ لفرد الواحد3000 ريال ” برنامج الدعم التكميلي ويستهدف ” المواطنين من سن 18 حتى 39 على ان لا يتجاوز دخله الشهري 1725 ريال ولديه اسه لا تقل عن 2 بمن فيهم العائل ” ايضا برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء” ويقدم للمستفيدين من المعاش الشهري عن طريق خصم جزء من الفاتورة حسب عدد افراد الاسرة المشمولين بالمعاش ، ويصل مقدار الخصم الى 79 ريال ويزيد مع زيادة عدد الافراد ” وتتضمن ا

لبرامج ” برنامج الحقيبة والزي المدرسي 120 ريال للفرد بداية كل فصل دراسي، برنامج الفرش والتاثيث ضمن ضوابط محددة”.

المقطوعة ليست سنوية

أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية أن المساعدات ليست سنوية وتصرف وفق الحاجة , وأنها مساعدة جوازية مرتبطة بالأسر الأكثر حاجة.

جاء ذلك تعقيبا على ما نشرته “سبق” صباح اليوم تحت عنوان دشنوا وسماً على “تويتر”.. “مستفيدو الضمان” يشكون تأخر المكافأة المقطوعة”.

وبينت الوزارة أنه وفي إطار سعيها لتطوير آلية الاستحقاق والأهلية ولضمان وصول مساعدات الضمان الاجتماعي وبرامجه للمحتاج ، فقد كشفت عن الآلية الجديدة لتحديد الاستحقاق لمستفيدي الضمان للمساعدة المالية المقطوعة.

وكان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد بن عبدالله العقلا، قد أوضح قبل أيام أن وزارة الشؤون الاجتماعية تسعى دائماً لتطوير آليات عملها سعياً للوصول للمحتاج الحقيقي ، مؤكداً أن الآلية المعتمدة لصرف المساعدات المقطوعة على معيارين، الأول معدل دخل رب الأسرة مقارنة بعدد أفراد أسرته.

وأضاف العقلا أن المعدل الثاني هو عدم حصول الأسرة المستفيدة من الضمان للمساعدة المقطوعة لفترة أطول، بحيث أن الأولوية في صرف المساعدة ليس التقديم عليها بتاريخ مبكر بل إن الأسرة التي لم تستلم مساعدة مقطوعة منذ 3 سنوات ستكون أولوية الصرف لها مقدمة على الأسرة التي استلمت المساعدة المقطوعة قبل سنة أو سنتين.

وبين العقلا أن تاريخ التقديم على المساعدة المقطوعة أو المدة الزمنية لتاريخ الطلب لن تكون ضمن أولويات اعتبارات الصرف، لافتا إلى أنه هناك اعتقادا شائعا أن المساعدة المقطوعة هي مخصص سنوي يصرف للأسر الضمانية ، وهذا غير صحيح فهي ليست مخصصاً كل سنة أو كل سنتين ، بل هي مساعدة جوازية مرتبطة بالأسر الأكثر حاجة.

الجدير بالذكر أن المساعدة المقطوعة هي مبلغ مالي مقطوع يمنح للأسر الضمانية وفق الاحتياج والبحث للحالات ويرتبط مبلغها بعدد أفراد الأسرة وتصل بحدها الأدنى 10400 وبحدها الأعلى 30 ألف ريال.

آلية جديدة للصرف

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية، عن الآلية الجديدة لتحديد الاستحقاق لمُستفيدي الضمان للمساعدة المالية المقطوعة؛ حيث تعتمد على معياريْن: الأول، معدل دخل رب الأسرة مقارنة بعدد أفراد أسرته.. والآخر، عدم حصول الأسرة المستفيدة من الضمان على المساعدة المقطوعة لفترة أطول.

تأتي هذه الآلية في إطار سعيها لتطوير آلية الاستحقاق والأهلية ولضمان وصول مساعدات الضمان الاجتماعي وبرامجه للمحتاج.

وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي؛ محمد بن عبدالله العقلا: “الأولوية في صرف المساعدة ليس التقديم عليها بتاريخ مبكر؛ بل إن الأسرة التي لم تتسلّم مساعدة مقطوعة منذ ثلاث سنوات ستكون أولوية الصرف لها مقدمة على الأسرة التي تسلّمت المساعدة المقطوعة قبل سنة او سنتين”.

وأضاف: “تاريخ التقديم على المساعدة المقطوعة أو المدة الزمنية لتاريخ الطلب لن تكون ضمن أولويات اعتبارات الصرف”.

وأردف “العقلا”: “هناك اعتقاد شائع أن المساعدة المقطوعة هي مخصّص سنوي يصرف للأسر الضمانية، وهذا غير صحيح فهي ليست مخصصاً كل سنة أو كل سنتين؛ بل هي مساعدة جوازية مرتبطة بالأسر الأكثر حاجة، وبحث الحالة”.

جدير بالذكر أن المساعدة المقطوعة هي مبلغ مالي مقطوع يمنح للأسر الضمانية وفق الاحتياج والبحث للحالات، ويرتبط مبلغها بعدد أفراد الأسرة، وتصل بحدها الأدنى إلى 10400 ريال وبحدها الأعلى 30 ألف ريال.

الاستعلام عن المقطوعه بالسجل المدني الاستعلام عن الضمان برقم الهوية الاستعلام عن رصيد الضمان استعلام المقطوعة واخر اخبار الضمان الاجتماعي 1437

المصدر - وكالات
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مُتصل الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.